واشنطن: ناقش الرئيس الاميركي باراك اوباما في مكالمة هاتفية اجراها اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سبل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة الاميركية واسرائيل بشأن مكافحة الارهاب والمضي قدمًا في عملية السلام في الشرق الاوسط إضافة الى أعمال العنف الأخيرة بالقرب من قطاع غزة وفق ما اعلن المسؤول الاعلامي في البيت الابيض غاي كارني.

واضاف كارني خلال ايجاز صحافي ان نتنياهو اعرب quot;عن تقديره العميق لتمويل الولايات المتحدة لنظام الدفاع الجديد ضد الصواريخ وقذائف الهاون (قبة الحديد) والتي اعترضت بنجاح عدة صواريخ استهدفت بلدات اسرائيليةquot;.

من جهته هنأ أوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;على هذا الانجاز التكنولوجي الاسرائيلي المثير للاعجاب وأعرب عن اعتزازه بأن التعاون الاسرائيلي الأميركي جعله امرا ممكناquot;.

واوضح كارني انه مع التوقيع على الاعتماد المالي لميزانية الولايات المتحدة للعام 2011 وافق الرئيس اوباما على منح 205 مليون دولار لاسرائيل لتمويل قبة الحديد، مشيرا الى ان هذا المبلغ تجاوز الحزمة السنوية للتمويل العسكري الأجنبي لاسرائيل.

واكد ان اوباما ونتنياهو اتفقا على البقاء على اتصال وثيق بشأن مجموعة من القضايا التي تواجه الولايات المتحدة واسرائيل، فيما نقل أوباما تمنياته لمحدثه قبل بدء عيد الفصح.

وذكر الرئيس اوباما أن قصة عيد الفصح هي واحدة من قصص التحرر والحرية، وأعرب عن أمله بأن يكون الشعب الاسرائيلي قادرا على الاحتفال في سلامquot; وفق تعبير كارني.