غزة: كشفت صحيفة (هارتس) اليوم ان البيت الابيض ينتظر الان اعلان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قبوله بالمبادىء التي وضعها الرئيس الاميركي باراك اوباما والخاصة بعملية السلام مع الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة في موقعها الالكتروني اليوم quot;ان مستشار الامن القومي الاميركي الجديد ستيفين سيمون ابلغ زعماء اليهود الاميركيين بهذا الموقف من ادارة اوباماquot;.

وقالت ان سيمون quot;ابلغ هؤلاء بأن هناك فرصة لتفادي تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة في شهر سبتمبر القادم على مشروع قرار للاعتراف بدولة فلسطينية اذا ما قبل نتنياهوquot; موضحة ان الكرة اصبحت الان في ملعب رئيس الحكومة الاسرائيلية.

وستيفن سيمون وفق (هارتس) يرأس الان مجلس الامن القومي الخاص بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وقد حل مؤخرا مكان دان شابيرو والذي اعلن عن تعيينه سفيرا للولايات المتحدة في اسرائيل.

وابلغ سيمون زعماء اليهود الذين عقدوا امس مؤتمرا لهم في واشنطن quot;ان شركاءنا الاوروبيين ونحن كذلك في واشنطن ننتظر لنرى فيما كانت الاطراف ستذهب عمليا من اجل التوقيع على المبادىء التي وضعها الرئيس اوباما كاساس للمفاوضاتquot;.

واشارت الى quot;انه ابلغ هؤلاء ان الفلسطينيين يتوجهون نحو القبول بهذه المبادي ونحن نشعر بنوع من الراحة ازاء هذا ولكن ليس بصورة تامة حيث نعمل الان مع الحكومة الاسرائيلية لرؤية ما اذا كانت ترفض او تقبل هذه الاسسquot;.

واوضح سيمون quot;ان النقاشات متواصلة غير ان الاطار الزمني لها يبدو مضغوطا لان قواعد القانون في الامم المتحدة تلزم الفلسطينيين بتقديم اوراق العمل الخاصة بالاعتراف بدولتهم الى مجلس الامن والذي سيجتمع فعليا في شهر سبتمبر القادمquot;.

ونبه الى quot;انه يتوجب علينا العمل خلال شهر يوليو القادم لانجاز شىء مع الفلسطينيين والاسرائيليين لروية ما اذا كانوا يقبلون بالمبادىء التي وضعها الرئيس اوباما للمفاوضات واذا ما حدث هذا فاننا سنصبح الى حد ما واثقون من ان الفلسطينيين سوف يتوقفوا عن التوجه للامم المتحدةquot;.

واكد سيمون quot;ان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والذي زار واشنطن الاسبوع الماضي في نفس الوقت الذي تواجد فيه المبعوث الاسرائيلي اسحق مولخو - حيث عقدوا اجتماعات منفصلة مع المسؤولين الاميركيين - ابلغ من التقاهم ان الفلسطينيين سيقبلون بالمبادىء التي وضعها الرئيس اوباما للمفاوضات اذا ما قبلتها اسرائيل ونحن ننتظر الان لنرى فيما اذا كانت ستفعل هذا او لاquot;.

وشدد على quot;اننا نجرى الان مشاورات وثيقة مع اسرائيل بشأن هذه القضية لان افضل نتيجة بشأن هذه النقطة هي ان يقبل الجانبان بهذه المبادىء كاساس للمفاوضات بينهماquot;.

وقال quot;اذا ما تحقق هذا القبول فسوف نصبح قادرين على القول للاوروبيين ولمجلس الامن الدولي وكذلك للفلسطينيين اسمعوا.. في هذه القضية هناك بديل وهناك اقتراح ولدينا مبادىء وافق عليها كلا الجانبين ولدينا اسس للمفاوضات وليس هناك حاجة لطرح موضوع الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الامم المتحدة وهذا ما نريده الانquot;.

ووفق سيمون quot;فان الادارة الاميركية تريد الان منع التوجه للامم المتحدة وهو الامر الذي حاول الرئيس اوباما حشد تأييد اوروبي له مؤخرا واراد ان يظهر ان هناك جهدا يبذل وان الولايات المتحدة تعارض توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة بكل الاحوالquot;.

من ناحية اخرى عبر المسؤول الاميركي في حديثه مع قادة الجالية اليهودية الاميركية عن quot;قلق الادارة الاميركية من التصعيد الذي ترافق مع الاحتجاجات الفلسطينية في ذكرى يوم النكسةquot;.
واعتبر quot;ان ما جرى ربما يشكل بداية توجه جديد نحن نريد وقفه لانه من الممكن ان يكون خطيراquot; في اشارة الى الاشتباكات التي وقعت في هضبة الجولان السورية والتي ادت الى استشهاد واصابة عشرات السوريين والفلسطينيين.