كركوك: انفجرت سيارة مفخخة امام كنيسة في كركوك (240 كلم شمال بغداد) فجر الثلاثاء، مما ادى الى اصابة 15 شخصا بجروح، حسبما أفاد مصدر أمني. وقال ضابط رفيع المستوى في شرطة كركوك ان quot;سيارة مفخخة مركونة قرب كنيسة العائلة المقدسة انفجرت عند الساعة 05:30 الثلاثاء (02:30 تغ)quot;.

واضاف ان quot;انفجار السيارة ادى الى اصابة 15 شخصا بجروح هم القيمين على الكنيسة ومصلين من سكان حي شاطرلو في شمال كركوكquot; الذي تسكنه غالبية من المسيحيين والتركمان. وتابع ان quot;الانفجار ادى الى تضرر حوالى 30 من المنازل المجاورة للكنيسةquot;.

وقال القس عماد حنا الذي اصيب في الهجوم ان quot;الكنيسة تعود الى السريان الكاثوليك، وهذه المرة الاولى التي تستهدف فيهاquot;. واوضح لفرانس برس انه quot;تم نقل الجرحى وهم من الاطفال والنساء والرجال الى مستشفى كركوك العام والى مستشفى ازادي، علما ان اثنين من الضحايا تعرضا لاصابات خطيرةquot;.

وادى الانفجار الى تدمير ابواب الكنيسة ومولداتها الكهربائية وغالبية محتوياتها، وتدمير ايضا سيارات تابعة لسكان المنازل القديمة التي تعود الى حوالى 100 عام، بحسب ما افادت وكالة الأنباء الفرنسية. وتواجه كركوك التي يعيش فيها حوالى 900 الف نسمة يمثلون معظم اطياف المجتمع العراقي، تحديات ومشاكل مختلفة ابرزها التنازع على السلطة.

ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان الشمالي فيما يصر العرب والتركمان والحكومة المركزية على الابقاء عليها كمحافظة مستقلة مرتبطة بالحكومة المركزية. ورغم مرور ثماني سنوات على اجتياح العراق، لا تزال البلاد تعاني من اعمال عنف شبه يومية، يتعرض خلالها المسيحيون الى هجمات متكررة.

وتعرضت كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد لهجوم في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2010 ادى الى مقتل 44 مصليا معظمهم من النساء والاطفال وكاهنين، تبنته quot;دولة العراق الاسلاميةquot;، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة.

واعتبر هذا الهجوم الاكثر دموية ضد الطائفة المسيحية في العراق منذ الغزو الاميركي في 2003. وقد دفع بعدد كبير من المسيحيين الى ترك البلاد. وكانت اعداد المسيحيين في العراق تراوح بين 800 الف ومليون ومئتي الف نسمة قبل الاجتياح الاميركي ربيع العام 2003، وفقا لمصادر كنسية ومراكز ابحاث متعددة.

ولم يبق منهم سوى اقل من نصف مليون نسمة اثر مغادرة مئات الالاف، كما انتقل بضعة الاف الى مناطق آمنة في شمال البلاد مثل سهل نينوى واقليم كردستان. وياتي هجوم اليوم بعد اقل من شهر على تدشين اول كنيسة منذ اجتياح العراق، في مجمع سكني في كركوك لجأت اليه عائلات مسيحية من محافظات اخرى هربا من اعمال العنف.