لندن: طالب متظاهرو الاحتجاجات في بغداد اليوم باقالة وزير النفط وتقديم المتورطين في عقود الكهرباء الوهمية الى القضاء وإقالة محافظ بغداد لاتهامه بالفساد وأطلاق سراح المعتقلين الابرياء وتوفير الخدمات الاساسية وانهاء ازمة الوزارات الامنية والوقوف بوجه بناء الكويت لميناء مبارك.

وشهدت ساحة التحرير بوسط العاصمة العراقية اليوم تظاهرة احتجاج نظمها ناشطون دعت الى الكشف عن المتورطين بعقود الكهرباء الوهمية التي بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار واحالتهم الى القضاء وتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين. كما طالبت بإقالة وزير النفط عبد الكريم لعيبي على خلفية كشف سياسيين لتلاعبات بعقود النفط مع شركات أجنبية.

ورفع المتظاهرون الذين احاطت بهم قوات الامن لافتات ورددوا شعارات تدعو الى اطلاق سراح المعتقلين الابرياء وانهاء ازمة الوزارات الامنية الشاغرة منذ تشكيل الحكومة الحالية اواخر العام الماضي. ودعوا الكويت الى التوقف عن بناء ميناء مبارك الذي تقول السلطات العراقية انه سيخنق موانئ العراق الجنوبية ويلحق بالبلاد اضرارا اقتصادية كبيرة مطالبين بموقف رسمي عراقية لمواجهة بناء الميناء.

وكانت تظاهرات الجمعة الماضي قد طالبت باقالة وزير الكهرباء رعد شلال لفشله في توفير الكهرباء الى المواطنين في حر الصيف الحالي الذي وصلت فيه درجة الحرارة في بعض المناطق العراقية الى 54 درجة مئوية الامر الذي اضطر السلطات الى منح العاملين والموظفين الحكوميين عطلة ليوم واحد وبعد ذلك بثلاثة ايام تم الاعلان عن اقالة رئيس الوزراء نوري المالكي للوزير.

وشدد المتظاهرون على ضرورة الاسراع باطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وانهاء ملفات اعتقالهم. وكان مجلس القضاء الأعلى اعلن مطلع الشهر الماضي أن عدد المعتقلين في أنحاء العراق يبلغ نحو 12 ألف معتقلا. واشار إلى إصدار 291 حكما بالإعدام ضد مرتكبي جرائم quot;الإرهابquot; و9369 حكما دون عقوبة الإعدام حتى النصف الأول من العام الحالي.

يذكر أن منظمة العفو الدولية كشفت في تقرير اصدرته في أيلول (سبتمبر) الماضي عن وجود ما لا يقل عن 30 ألف معتقل في السجون العراقية لم تصدر بحقهم أحكام قضائية متوقعة تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة إضافة إلى وفاة عدد منهم أثناء احتجازهم نتيجة التعذيب أو المعاملة السيئة من قبل المحققين أو حراس السجون الذين يرفضون الكشف عن أسماء المعتقلين لديهم.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بتغيير الحكومة واتخاذ اجراءات حاسمة لمكافحة الفساد والبطالة والمحاصصة في ادارة الدولة وللمطالبة بالخدمات والأمن ومعاقبة المزورين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.