واشنطن: أعلنت وزارة العدل الاميركية الاربعاء أن عسكرياً اميركياً سابقاً وزوجته اتهما بالفساد وتبييض الاموال في اطار عقود للدفاع مع العراق حصلا بموجبها على حوالى ثلاثة ملايين دولار. واوضحت الوزارة في بيان ان ادي واوريكا بريسلاي هما اخر الاشخاص الـ 16 الذين مثلوا امام محكمة فدرالية بعد تحقيق في معكسر quot;عريف جانquot; الاميركي في الكويت.

وقال ان الزوجين quot;وضعا خطة جريئة للحصول على رشوة مقابل موافقة الجيش الاميركي على عقودquot;. وجرت الوقائع في 2004 و2005 في وقت ارسل الجيش ادي بريسلاي الى معسكر عريف جان للتفاوض حول عقود دفاعية مع العراقيين. وحسب الوزارة، فانه اعطى الافضلية للشركات الاميركية او تلك التي يسهم فيها الاميركي تيري هال بهدف الحصول على رشى.

وعمل على اشراك زوجته من خلال استعمال اسمها قبل الزواج. وكان الزوجان يودعان الاموال في مصارف اوف شور، خارج البلاد. واشارت الوزارة الى ان 2.9 مليون دولار بينها 1.3 مليون دولار من تيري هول دخلت الى هذه الحسابات واستخدمت من بين اشياء اخرى في شراء عقارات او سيارات فخمة.

وفي حال ثبتت التهمة عليهما فقد يصدر بحقهما حكم بالسجن لمدة عشرين عاما. وكان تيري هال اقر بما نسب اليه في شباط/فبراير 2010.