ليبيون يحتفلون بـ quot;تحريرquot; طرابلس من نظام القذافي

تضاربت الأنباء في الساعات الأخيرة حول مصير معمّر القذافي بعد سيطرة الثوار على العاصمة الليبية طرابلس. وفيما أفادت معلومات أن القذافي موجود في مستشفى في تاجوراء أكدت مصادر دبلوماسية أنه لا يزال موجوداً في باب العزيزية.


طرابلس: صرّح مصدر دبلوماسي في العاصمة الليبية لوكالة الأنباء الفرنسية أن العقيد معمّر القذافي ما زال في منزله في باب العزيزية في طرابلس. وقال هذا الدبلوماسي الذي التقى القذافي في الاسابيع الاخيرة، طالبًا عدم كشف هويته quot;ما زال في طرابلس، وهو موجود في مقره في باب العزيزيةquot;.

وقال المصدر الدبلوماسي ان كل المباني تقريبًا دمّرها قصف حلف شمال الاطلسي، مشيرًا الى ان القذافي لديه ملاجئ محصنة عدةفي مقر اقامته.

وفي وقت سابق تحدثت أنباء عن وجود القذافي في مستشفى في تاجوراء. وقال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الليبي إنه سيتم الإعلان عن خبر quot;مُفرحquot; سيزفه للعالم قريباً. وتدور معارك عنيفة منذ صباح الاثنين حول مقر إقامة القذافي في طرابلس.

هذا وتم اعتقال ابنه سيف الإسلام، فيما سلّم ابنه الأكبر من زوجته الأولى، محمد، نفسه الذي راجت شائعات بأنه قتل، وهو الأمر الذي نفاه رئيس المجلس الانتقالي الوطني، مصطفى عبد الجليل، حيث أكد أنه quot;بخير، ولم يصب بأي أذىquot;.

أما خميس القذافي، فقد راجت شائعات سابقة حول مقتله في قصف جوي، غير أن التلفزيون الليبي سارع في مرتين إلى نفي هذه الشائعات ببث لقطات تلفزيونية تبين خميس حياً، لكن مصيره ما زال مجهولاً حتى الآن.

طرابلس سقطت من دون مقاومة وأبناء العقيد في قبضة الثوَّار
القذافي ولّى وليبيا حرّة

قبل ساعات من ذلك، دعا معمّر القذافي انصاره الى quot;تطهيرquot; العاصمة من الثوار. وقال في رسالة صوتية بثها التلفزيون الليبي إن على سكان طرابلس quot;الخروج الآن لتطهير العاصمةquot;، مؤكدًا أن لا مكان quot;لعملاء الاستعمارquot; في طرابلس وفي ليبيا.

واضاف متوجّهًا للثوار quot;عودوا من حيث أتيتمquot;. من جهته، طلب رئيس المجلس التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي من المتمردين الامتناع عن اي اعمال انتقامية في طرابلس، وحذرهم من وجود quot;جيوبquot; للمقاومة موالية للقذافي في العاصمة.

وتسارعت الأحداث الليبية بصورة كبيرة بعد وصول الثوار الى قلب طرابلس، حيث جرت معارك عنيفة تمكنوا بعدها من السيطرة على العاصمة. وخلال ساعات الصباح الباكر في ليبيا، واصل المواطنون الليبيون احتفالهم بـquot;تحريرquot; المدينة، حيث سيطر الثوار على معظم أحياء المدينة.

وشارك في quot;تحريرquot; طرابلس القوات التي حملت اسم quot;لواء طرابلسquot;، والتي تتألف في معظمها من الشباب من سكان العاصمة، وبعد دخول quot;ميدان الشهداءquot; انتشروا في أماكن مختلفة من الميدان لحمايته، خاصة مع وجود الكثير من سكان وأهالي المدينة في تلك المنطقة يحتفلون بالإطاحة بنظام القذافي.

وفي بنغازي quot;عاصمةquot; الثورة في شرق ليبيا، نزل عشرات الالاف من السكان الى الشوارع للاحتفال بقرب نهاية نظام العقيد معمّر القذافي. وترافق اعلان قنوات التلفزيون عن وصول الثوار الى وسط العاصمة طرابلس مع مظاهر احتفالية تمثلت في إطلاق النار في الهواء من اسلحة رشاشة وهتافات النصر في كل انحاء المدينة واطلاق ابواق السيارات.

كما اطلقت الحشود التي تجمعت عند الواجهة البحرية للمدينة، وازدادت أعدادها تدريجيًا، صيحات التكبير احتفالاً بقرب سقوط القذافي.

وبدأت العملية، التي أطلق عليها اسم quot;فجر عروس البحرquot; مساء السبت. وهي تتم بالتنسيق بين المجلس الوطني الانتقالي (الهيئة السياسية للثوار) والمقاتلين داخل طرابلس وحولها، على حد قول احمد جبريل المتحدث باسم المجلس، مشيرًا الى ان الحلف الاطلسي يشارك ايضًا في العملية.

فقد تسلل ثوار الى العاصمة من البحر من جيب صراتة الساحلي على بعد حوالي مئتي كيلومتر شرق، كما قال المتمردون. وتمكن ثوار آخرون قدموا من الغرب من دخول طرابلس بعد الظهر على اثر اشتباكات عنيفة مع قوات موالية للقذافي.

ردود فعل دولية

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد صرح في وقت سابق من الاثنين أن حكم القذافي وصل إلى نهايته، وأن عليه أن يتنحّى فوراً، وذلك في بيان صدر من البيت الأبيض مساء الأحد، بحسب التوقيت المحلي.

وأضاف أوباما بالقول: quot;الليلة، وصل الحراك الشعبي ضد القذافي إلى مرحلة متقدمة، فطرابلس بدأت تسقط من حكم الطاغية.quot; وأضاف أوباما في بيانه: quot;الطريقة الأفضل لمنع سيل الدماء في ليبيا بسيط للغاية: على معمّر القذافي ونظامه إدراك فكرة وصول حكمه إلى نهايتهquot;.

من ناحيته أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، أندريس راسموسن،في بيان للحلف الاثنين أن نظام القذافي quot;يتداعى بوضوح.quot; ودعا راسموسن الزعيم الليبي إلى إدراك أنه لا يمكنه أن ينتصر وعليه أن يضع حداً لسفك الدماء.

وأضاف البيان أنه كلما سارع القذافي إلى إدراك أنه لا يستطيع أن ينتصر في المعركة ضد شعبه، كلما كان ذلك أفضل، ويستطيع الشعب الليبي أن يحقن الدماء ويتجنب المعاناة. وختم البيان يقول إن عملية التحول في ليبيا quot;يجب أن تأتي بسلام والآن، ويجب أن يقودها ويحددها الشعب الليبي نفسهquot;.