نيويورك: رفضت جنوب افريقيا الاربعاء خلال اجتماع للامم المتحدة، الافراج عن الارصدة الليبية، المجمدة بموجب قرار دولي، كما طلبت الولايات المتحدة بهدف مساعدة المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وقالت واشنطن انها ستطلب التصويت في مجلس الامن على قرار يسمح بالافراج عن هذه الارصدة.

وترغب جنوب افريقيا قبل الافراج عن الارصدة في ان ينتظر مجلس الامن الدولي لمعرفة ما اذا كان الاتحاد الافريقي سيعترف ام لا بالمجلس الوطني الليبي خلال اجتماع له الخميس عند الساعة 19,00 تغ.

وقد جمدت هذه الارصدة في 26 شباط/فبراير الماضي بموجب قرار للامم المتحدة يفرض عقوبات شديدة على معمر القذافي وعائلته والمقربين منه، ردا على القمع العنيف للمعارضة في ليبيا.

وترغب الولايات المتحدة في صرف مساعدة مباشرة لليبيا بقيمة 1,5 مليار دولار في الوقت الذي يبدو فيه نظام معمر القذافي على وشك الانهيار.

وكانت واشنطن طلبت موافقة مجلس الامن على الافراج عن الارصدة في 8 آب/اغسطس في لجنة العقوبات التابعة للامم المتحدة غير ان جنوب افريقيا عارضت الامر.

وقال رئيس البعثة الاميركية في الامم المتحدة مارك كورنبلو الاربعاء اثر اجتماع مجلس الامن quot;لا نزال نامل في ان يتم حل هذه المسالة بالتوافق في الساعات الاربع والعشرين القادمةquot;.

واضاف quot;واذا لم يحصل ذلك فاننا نعتزم طلب تصويت غدا (اليوم الخميس) على قرارquot; يتيح الافراج عن الارصدة الليبية مشيرا الى وجود quot;حاجة ملحة في المستوى الانسانيquot; لهذه الاموال في ليبيا.

من جهته قال سفير جنوب افريقيا لدى الامم المتحدة باسو سانغكو quot;ان مجمل الاعضاء ال 15 في مجلس الامن يشعرون بالقلق للازمة الانسانية سواء في طرابلس او بنغازي لكننا نريد التاكد من اننا نتبع الاجراءات الجيدة ونحترم القانونquot;.

واضاف quot;نحن نقترح ببساطة ان يمنح لنا الوقت فالاتحاد الافريقي يجتمع غدا (اليوم الخميس) لاتخاذ قرار بشان الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي او عدم الاعتراف بهquot;.

وكان مسؤول اميركي طلب عدم كشف هويته قال قبل الاجتماع quot;اذا لم تتحرك لجنة العقوبات اليوم (الاربعاء) .. فاننا سندعم محاولة دول اخرى ليتم ذلك في مجلس الامنquot;.

وطلبت فرنسا وبريطانيا صباح الاربعاء عقد هذا الاجتماع لبحث تخفيف العقوبات وسيتم عقده الجمعة.

وانتقد المصدر في الخارجية الاميركية في تلميح الى جنوب افريقيا quot;البلد الذي يلجا الى مناورات تسويفية منذ اربعة ايامquot; واكد الدبلوماسي الاميركي ان quot;الليبيين بحاجة الى المالquot;.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم كشف هويته quot;ان الوقت يضغط. المال ضروري لامداد المولدات الكهربائية في المستشفيات ومصانع تحلية مياه البحر او منشآت اخرى قد تصاب بعطل في غضون ايام، بالوقودquot;.