بروكسل: اقترحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الثلاثاء ان تعقد مجموعة القاهرة التي تضم خصوصا الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية اجتماعا الجمعة في نيويورك لبحث الوضع في ليبيا.

واوضحت اشتون في مؤتمر صحافي في بروكسل ان الاتحاد الاوروبي مستعد للافراج عن الارصدة المجمدة للنظام الليبي لمصلحة السلطات الجديدة، على ان يتم ذلك بحسب القرارات التي سيتخذها مجلس الامن الدولي.

وشددت على اهمية احياء الاقتصاد الليبي في شكل سريع عبر اصلاح البنى التحتية وتنظيم اليد العاملة في بلد كان يعول قبل الازمة في شكل كبير على العمال الاجانب. وقالت اشتون quot;من اللحظة التي يتنحى فيها القذافي، ينبغي ان نقيم مع الليبيين ما يرغبون فيهquot;.

واضافت ان ليبيا quot;بلد غنيquot; لكنها ستحتاج الى مساعدة رغم ذلك. من جهته، اعلن دبلوماسي اوروبي ان اوروبا مستعدة لارسال بعثة الى ليبيا quot;في اي لحظةquot;، شرط quot;ان يتوافر حد ادنى من الشروط الامنيةquot;.

واوضح هذا الدبلوماسي رافضا كشف هويته ان مهمة هذه البعثة ستكون تقييم حاجات ليبيا، مضيفا ان quot;شبكة الامداد كلها ضربت. لم يعد هناك وقود ولا مياه ولا ادوية. في مرحلة اولى، يمكن ان يساهم الاتحاد الاوروبي في دفع رواتب الموظفين وعناصر الشرطة الليبيينquot;.

واكد الدبلوماسي ان رفع العقوبات التي فرضت على ليبيا خلال الاشهر الاخيرة يمكن ان يكون عملية quot;سريعة جداquot; ما ان يتم تاكيد سقوط القذافي، لكنه شدد على ان هذا القرار يعود الى دول الاتحاد الاوروبي.