روما: صرح وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في مقابلة مع الاذاعة العامة راي الجمعة ان ايطاليا وفرنسا لا تخوضان معركة quot;من النوع الاستعماريquot; للاستيلاء على ثروات ليبيا.

وقال فراتيني quot;ليس هناك سباق لمن يصل اولا الى ليبياquot;، نافيا بذلك تعليقات للصحف الايطالية التي تحدثت عن منافسة بين البلدين للحصول على افضل العقود في ليبيا ما بعد القذافي.

واضاف quot;ننسى ان الطرف (في هذه القضية) يجب ان يكون الشعب الليبيquot;، مؤكدا ان ايطاليا quot;خلافا لكثير من الدول الاخرى طلبت الصفح عن اخطاء ماضيها الاستعماريquot; وquot;لا تريد الوقوع من جديدquot; في هذا الوضع.

واكد ان ليبيا لن تسمح على كل حال بوجود quot;من النوع الاستعماريquot;.

وقال quot;نعرف ان هناك طبقة قيادية في ليبيا وشباب معدون بشكل جيد وناس سافروا ويعرفون العالمquot;.

وتابع فراتيني ان quot;ايطاليا لا تريد الا شيئا واحدا هو ان تساعد الليبيين لا ان تحل محلهم من اجل خير بلدهمquot;.

واضاف الوزير الايطالي quot;هناك فارق بين ايطاليا وكل الدول الاخرى. ايطاليا وشعبها يكنون مشاعر ودية عميقة للشعب الليبيquot;.

واكد quot;نحن لا نتسابق لنصل اولا، لكننا نفعل ما فعلناه دائما: تؤكد الصداقة بين الشعب الايطالي والشعب الليبيquot;.

وفي مقابلة اخرى على موقع quot;ايلسوسيداريو.نتquot; الالكتروني، قال فراتيني ان quot;الالتزام العسكري الايطالي في ليبيا سيتواصل حتى بعد اسر القذافي وطالما استدعت الظروف ذلكquot;.

واضاف ان ايطاليا ستواصل لعب دور اساسي في ليبيا في مرحلة ما بعد القذافي على صعيد البنى التحتية والطاقة والاتصالات والهجرة.

وقال ان quot;هذا الامر ليس جديدا. ايطاليا مهمة لليبيا ولديهما عقود من الصداقة السياسية والمبادلات الاقتصادية والتعاون الدولي كلها ستستمر مع الحكومة الوليدةquot;.