طهران: قالت ايران الاثنين انها لن تتفاوض بعد اليوم بشأن تبادل الوقود النووي مع القوى العظمى، وهو حل مطروح لتهدئة المخاوف بشأن ملفها النووي خصوصا مع تأكيد طهران انها باتت تمتلك قدرات كافية للتخصيب.

وقال رئيس البرنامج النووي فريدون عباسي دواني في حديث لوكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) quot;لن نتفاوض بعد اليوم بشأن تبادل الوقود ووقف انتاجنا للوقودquot;. ومشروع تبادل الوقود الضعيف التخصيب مقابل اليورانيوم العالي التخصيب اقترحته الدول الكبرى في 2009 لردع ايران عن تطوير قدراتها في التخصيب، لكنه لم يؤد الى نتيجة حتى الان.

وصرح رئيس البرنامج النووي الايراني فريدون عباسي داوان لوكالة الانباء الرسمية الاثنين ان طهران مستعدة لتعاون اكبر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عبر توضيح quot;عدد محدود من الحالاتquot;. وقال عباسي quot;طلبنا منهم تقديم ادعاءاتهم الرئيسية مع وثائقهم والادلة لدراستهاquot;.

واضاف quot;قلنا للوكالة انه اذا ارادوا مناقشة هذه القضايا فهناك حدود اي ان هذه الدراسة تتعلق بعدد محدود من الحالات فقط والا لن تكف الدول المعادية (الغربية) لنشاطاتنا النووية السلمية عن طرح اسئلة اخرى وفبركة وثائق لتقديمها الى الوكالةquot;.