بغداد: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء ان القوات الاميركية ستنسحب من العراق وفق البرنامج المقرر في نهاية 2011، مشددا على انه لن يكون هناك اي قاعدة أميركية دائمة في البلد.

وقال المالكي وفق بيان لمكتبه ان الاتفاق حول الانسحاب العسكري الاميركي سيطبق وفق البرنامج المقرر في نهاية العام ولن يكون هناك اي قاعدة للقوات الاميركية هنا.

وبموجب الاتفاقية الامنية الموقعة في 2008، يفترض ان تنسحب كل القوات الاميركية المنتشرة في العراق حاليا ويبلغ عديدها نحو 46 الف جندي، بحلول نهاية العام الجاري ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

ويشكل الوجود العسكري الاميركي قضية حساسة في العراق حيث لوح الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر بحرب في حال قررت القوات الاميركية تمديد بقائها الى ما بعد نهاية العام الحالي.

ورفض الصدر الدخول في أي مفاوضات مباشرة او غير مباشرة حول هذه المسالة.

وكانت الكتل السياسية العراقية فوضت الحكومة في بداية اب/اغسطس الحالي بدء محادثات مع واشنطن لبحث مسألة تدريب القوات العراقية حتى ما بعد موعد الانسحاب، من دون ان تحديد عدد هؤلاء المدربين. من جانبه، اعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الاحد ان استمرار الوجود العسكري الاميركي في العراق يشكل quot;مشكلة وليس حلاquot;.