لندن: اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من اسماهم بالمسؤولين في الدولة بعلاقات مع منفذي عمليات القتل واكد اصراره على تحقيق المصالحة الوطنية مشددا على ان مشاركين في العملية السياسية يعملون على اعاقة الاعمار والبناء لمصالح حزبية. وقال المالكي في كلمة له خلال مؤتمر مجالس الإسناد لمحافظة بغداد اليوم ان هناك اشخاصا محسوبين على بعض المسؤولين في الدولة يقتلون ويتسابقون على القتل.

وأشار الى وجود من اسماهم بالمشاركين في العملية السياسية يعملون على اعاقة عمليات البناء والتعمير لاسباب حزبية حتى يقولوا للشعب ان هذه الحكومة فاشلة لكنه أشار إلى أن الوزراء سيعرضون على الشعب وعبر شاشات التلفزيون بدءا من اليوم ماحققته وزاراتهم خلال فترة المائة يوم الماضية.. وقال quot; الشعب سيكون هو الحكم في رفض او قبول الحكومة الحاليةquot;.

وأوضح أن الشراكة السياسية تحتم على الجميع تحمل مسؤولياتهم والمساهمة في البناء بعيدا عن محاولات بناء دكتاوتريات جديدة. ودعا quot;الخصوم السياسيين إلى التعامل بشرف في خصوماتهم وعدم استعمالهم الوسائل الدنيئة في هذه الخصومات من خلال تعطيل مصلحة الشعب والبلد وتعريض أرواح الناس للقتل حتى يقال أن الآمن قد انهارquot;.

وأضاف أن العراق يقف على عتبة مرحلة خطيرة في مسيرة العملية السياسية وقال quot;هناك اجواء لاثارة الفتنة الطائفية من جديدquot;. وحول المطالبات باطلاق سراح بعض الناشطين المعتقلين أشار إلى أن هذا يتم في وقت يجري التغاضي عن معاقبة مرتكبي الجرائم الجماعية. ودعا ذوي ضحايا هذه الجرائم الى رفع اصواتهم لانزال العقوبات بمرتكبي الجرائم واعدامهم تنفيذا للقصاص الالاهي والقانوني.

وأشار إلى أن الكثير قد تحقق على صعيد انجاز المصالحة الوطنية وقال انه تم وقف هدير الدم واسكات اصوات الحقد وترسيخ وحدة العراق وسيادته واستقراره.

وجاءت كلمة المالكي مع انتهاء مهلة المائة يوم التي وعد باصلاح الاوضاع خلالها لتحسين عمل الوزارات والمؤسسات الحكومية وتطوير الخدمات في البلاد إثر التظاهرات التي اجتاحت المدن العراقية في شباط الماضي مطالبة بتوفير الخدمات ومحاربة الفساد والقضاء على البطالة.

والليلة الماضية دعا المالكي إلى إنصافه من قبل المواطن حين يقوم بتقييم أداء الحكومة خلال المائة يوم الماضية.. وأشار إلى أن هناك مدة مماثلة تكون سنداً لمهلة المائة يوم الأولى حيث أن الوزراء واعتباراً من اليوم الثلاثاء سيتحدثون تباعاً عما قدموه وعن خططهم المستقبلية.