نيقوسيا: افاد ناشط حقوقي ان شخصا قتل فجر الخميس خلال عملية مداهمة قامت بها قوات الامن السورية في احد احياء حمص (وسط) فيما سمعت اصوات اطلاق النار في احياء ثانية. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;مواطنا قتل فجر اليوم (الخميس) خلال اقتحام عناصر من جهاز الامن العسكري لحي النازحينquot; في مدينة حمص التي تشهد غليانا امنيا منذ اسابيع.

واضاف ان quot;اطلاق رصاص سمع في باب سباع واحياء اخرىquot; في هذه المدينة. واشار المرصد الى ان ذلك جاء غداة quot;تظاهرات حاشدة شهدتها أحياء الخالدية والبياضة والقصور والحمرا والغوطة وباب الدريب وباب السباعquot;.

وفي ريف دمشق، ذكر المرصد ان quot;قوات الامن قامت بعملية دهم واعتقالات في مدينة الزبداني اسفرت عن اعتقال 6 اشخاصquot;. واضاف ان quot;الاتصالات انقطعت عن مدينة دوما التي سيشع فيها اليوم جثمان شاب قتل اثر إطلاق النار عليه من قبل حاجز امني فجر يوم الاثنين واخذ جثمانه الى مشفى حرستا العسكري ثم إلى مشفى تشرين وبقي محتجزا حتى مساء يوم امس من قبل جهاز امني سوريquot;.

وفي ريف دمشق، افاد رئيس الرابطة السوري لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان quot;حملات اعتقال واسعة طالت العشرات جرت مساء امس في القدم والزبداني والقابونquot;. واضاف quot;كما جرت حملات اعتقال في الجيزة (ريف درعا) وحماة (وسط) وفي الجورة والقورية بالقرب من دير الزور (شرق)quot;.

كما اشار ريحاوي الى قيام عدة مظاهرات مسائية جرت امس الاربعاء. واوضح ان quot;تظاهرات جرت في حي الميدان وبرزة في دمشق كما جرت مظاهرات في ريف دمشق كما في حرستا وسقبا وحمورية ودوما والكسوة والضمير والزبداني والقدم والقابونquot;.

واضاف ان quot;تظاهرات جرت كذلك في بعض احياء حمص وحماة واللاذقية (غرب) وادلب (شمال غرب) وريفها ودرعا وريفها كما انطلقت عدة مظاهرات في القامشلي (شمال شرق) واحياء من دير الزورquot;. وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب احصاء رسمي لعدد الضحايا. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.