باريس: نفت فرنسا مجددا الجمعة وجود اتفاق مبرم مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي يعد الشركات الفرنسية بنصيب في النفط الليبي كما ورد الخميس في مقال لصحيفة ليبيراسيون الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو لوكالة فرانس برس ردا على سؤال بشان المقال الذي نشر الخميس قبل ساعات من مؤتمر حول ليبيا في باريس، quot;اقول مجددا وبشكل رسمي تام ان الامر يتعلق بمعلومات غير مثبتة ومزاعم لا اساس لهاquot;.

وكانت صحيفة ليبيراسيون نشرت رسالة تحمل تاريخ 3 نيسان/ابريل وممهورة بشعار quot;الجبهة الشعبية لتحرير ليبياquot; وموجهة الى امير قطر اشارت حسب الصحيفة الى quot;اتفاق يمنح بموجبه 35 بالمئة من اجمالي الخام الليبي للفرنسيين في مقابل دعمهم التام والدائم لمجلسناquot;.

كما نفى مبعوث المجلس الانتقالي الى باريس الخميس وجود مثل هذا الاتفاق لتقاسم النفط مع فرنسا مضيفا انه quot;لم يسمع اطلاقا بهذه الجبهةquot;. واوضح منصور سيف النصر quot;كل الوثائق والمعاهدات المعتمدة تحمل توقيع المجلس الوطني الانتقاليquot;.

وردا على سؤال فرانس برس قال وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه من جانبه quot;انه ليس على علم بمثل هذه الرسالةquot; كما فعل كريستوف مارجوري رئيس مجلس ادارة شركة توتال النفطية الفرنسية لاحقا الخميس.

وقال مارجوري quot;لست على علم بمسالة ال 35 بالمئةquot; موضحا ان مجموعته موجودة quot;في ليبيا قبل الثورةquot; على نظام القذافي.

وتملك ليبيا اكبر احتياطي للنفط في افريقيا وهي رابع منتج له في القارة وكانت تصدر قبل الثورة على القذافي 80 بالمئة من انتاجها النفطي الى اوروبا واساسا الى ايطاليا وفرنسا. وكانت ليبيا في 2010 تنتج 1,55 مليون برميل يوميا، بحسب وكالة الطاقة الدولية.