بروكسل: إعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن، أن العالم أصبح أكثر أمناً حالياً منه قبل عشر سنوات.

وأقر في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل اليوم أن هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001، قد غيرت مفهوم الأمن بالنسبة للحلف ولدول العالم كذلك، quot;ومنذ ذلك الحين إتخذت إجراءات هامة من أجل الوقاية من الإرهاب و إضعاف مرتكبي الهجمات الإرهابيةquot;، حسب قوله.

ووصف بـquot;الصعب والدقيقquot; إقامة توازن حقيقي بين الحريات وأمن المواطنين، quot;بالرغم من أن هجمات الحادي عشر من أيلول / سبتمبر قد أحدثت تغيراً واضحاً في حياتنا، ولكننا نعيش مرحلة أكثر أمناًquot;، على حد تعبير أمين عام ناتو.

وأشار راسموسن إلى أن الجهود التي بذلت على المستوى الدولي منذ عشر سنوات لمحاربة الإرهاب قد أدت إلى إضعاف الشبكات الإرهابية وتحجيمها بشكل كبير، quot;وهذا بحد ذاته، أمر إيجابيquot;، وفق تعبيره.

ولفت الأمين العام لناتو النظر إلى أن الحلف إعتبر أن الهجوم على الولايات المتحدة الأمريكية، في الحادي عشر من أيلول، هو هجوم على دول الحلف بمجملها، quot;أي أننا قمنا بتفعيل المادة الخامسة من نظامنا الأساسي لأول مرة في تاريخ ناتوquot;.