القاهرة: قال التلفزيون الرسمي المصري ان الجلسة الرابعة لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك بدأت صباح الاربعاء، وعرض التلفزيونصورًا للرئيس السابق لدى وصوله الى قاعة المحكمة على سرير نقال في سيارة اسعاف.

وينتظر ان تستمع المحكمة في هذه الجلسة الرابعة الى ثلاثة شهود اثبات. وقال مصدر من داخل قاعة المحكمة إن القاضي أوقف الجلسة بعد مناوشات داخل القاعة.

وخلافًا للجلستين الاولتين، لم يعد التلفزيون يبث وقائع المحاكمة مباشرة بعدما قرر رئيس محكمة جنايات القاهرة القاضي أحمد رفعت منع أي تصوير تلفزيوني او فوتوغرافي.

واثار تراجع ثلاثة شهود إثبات عن اقوالهمأمام النيابة التي أدانت العادلي بإصدار الأوامر بإطلاق النار على الثوار شكوكًا حول وجود مؤامرة لتبرئة المتهمين في القضية.

وقال محامون انهم شككوا منذ البداية في نجاعة التحقيقات والتحضيرات للقضية. واشتكوا مما اعتبروها معاملة تفضيلية للدفاع عن مبارك من جانب الحكومة.

هذا وسمحت وزارة العدل المصرية لخمسة محامين كويتيين بالانضمام الى المدافعين عن مبارك. ويؤكد المحامون الخمسة انهم يريدون الدفاع عن مبارك تقديرًا لما قدمه من دعم للكويت خلال الحرب العراقية عام 1990.

في رد فعل مساوٍ، قرر عدد من المحامين الكويتيين التطوع للدفاع عن مصابي وقتلى ثورة 25 يناير، معربين عن استيائهم من موقف الوفد الكويتي الذي تقدم للدفاع عن مبارك، وتصريحاتهم التي جانبها الصواب، وأدت إلى رد فعل عكسي من المصريين.

من جهة اخرى اعلن وزير الصحة المصري الدكتور عمر حلمي عن خطة طبية لتأمين حضور مبارك للمحاكمة. وقال وزير الصحة: ''إن الخطة تعتمد على محاور عدة، وهي تمركز سيارات الإسعاف والطوارئ في أكاديمية الشرطة ووجود فريق من أطباء الانتشار السريع وإدارة الأزمات، إضافة إلى العيادات المتنقلة ومستشفيات الإخلاء والفريق المركزي''.

وقد بدأت محاكمة مبارك (83 سنة)، الذي يحضر الجلسات على سرير طبي نقال بسبب حالته الصحية، في الثالث من اب/اغسطس الماضي.

ويحاكم مبارك بتهمة قتل المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية على نظامه التي سقط خلالها 850 قتيلاً. ويحاكم معه في هذه القضية وزير العدل السابق حبيب العادلي. كما يحاكم مبارك بتهمة التربّح غير المشروع، وهي التهمة التي يحاكم فيها معه نجلاه علاء وجمال.

وفي الجلسة الثالثة لمحاكمة مبارك، وخلافا للجلستين السابقتين، لم يتم نقلها مباشرة عبر التلفزيون المصري الذي بثّ رغم ذلك صورًا للرئيس السابق لدى وصوله الى المحكمة واظهرت نزوله من سيارة اسعاف على السرير النقال.

ووقعت اشتباكات بين عشرات من انصار وخصوم الرئيس السابق، الذين كان من بينهم العديد من اسر ضحايا الثورة. وصاح انصار الرئيس السابق quot;لن نتخلى عنكquot;، بينما هتف الآخرون quot;القصاص القصاص قتلوا ولادنا بالرصاصquot;.

كما وقعت اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب وافراد من اسر بعض الضحايا الذين حاولوا اقتحام باب أكاديمية الشرطة التي تنعقد فيها محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي احمد رفعت المكلفة بمحاكمة مبارك. واصيب 12 شخصًا بجروح بسيطة خلال هذه الاشتباكات، وأوقفت الشرطة 22 شخصًا.

وفي قاعة المحكمة، كان المناخ متوترًا في بعض الاحيان، ونشبت مشادة كادت تتحول الى تشابك بالايدي بين ممثلين لأسر الضحايا وأحد محاميي المتهمين عندما رفع هذا الاخير صورة لمبارك اثناء استراحة قررها القاضي رفعت.