فيما دافع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف عن نظام الرئيس بشار الأسد وطالب بعدم ممارسة أي ضغوط دولية إضافية ضد دمشق، دعا ناشطون سوريون إلى quot;ثلاثاء الغضب من روسياquot;. قتل 21 شخصا الاثنين في عمليات امنية وعسكرية للقوات السورية في انحاء مختلفة من سوريا، بينهم 17 في منطقة حماة.

معارضون سوريون يحرقون العلم السوري


دمشق: دعا ناشطون في سوريا الى quot;ثلاثاء الغضب من روسياquot;، احتجاجا على الدعم المستمر لموسكو لنظام الرئيس بشار الاسد الذي يحاول منذ ستة اشهر قمع الحركة الاحتجاجية الشعبية المناهضة له، قتل 21 شخصا الاثنين في عمليات امنية وعسكرية للقوات السورية في انحاء مختلفة من سوريا، بينهم 17 في منطقة حماة وفق ناشطين، وذلك بعيد اعلان الامم المتحدة ان عدد ضحايا قمع الحركة الاحتجاجية في هذا البلد بلغ 2600 قتيل.

وقال المرصدلوكالة الانباء الفرنسيةquot;ارتفع الى 17 عدد القتلى خلال العمليات التي تنفذها قوات عسكرية وامنية سورية في ريف حماة منذ صباح اليوم الاثنين بحثا عن مطلوبين، واعتقل اكثر من ستين شخصا حتى الانquot;.

واضاف المصدر نفسه ان القتلى quot;هم ثلاثة في قرية مورك وأربعة في قرية كفرنبوذة وعشرة اخرون في قرى كرناز وزيزون وكفر زيتي وقلعة المضيق وقرى اخرى في سهل الغابquot;.

واشار الى انه تخلل العمليات في هذه القرى quot;احراق منازل بعض النشطاء المتوارين عن الانظار اضافة الى اعتقال اكثر من ستين شخصا حتى الانquot;.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل ثلاثة اشخاص في ريف حماة.

وفي دوما بريف دمشق قتل فتى في الثانية عشرة من عمره برصاص قوات الامن خلال تشييع قتيل توفي الاحد متاثرا بجروحه، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

كذلك، قتل رجل وابنه في منطقة حمص (وسط) خلال عمليات امنية في مدينة الرستن، وفق المصدر نفسه.

ومساء الاثنين اعلن المرصد مقتل شخص في احدى قرى محافظة حمص برصاص اطلق عليه من حاجز امني.

وقال المرصد ان quot;مواطنا كان على دراجته النارية في قرية جوسية استشهد اثر تعرضه لاطلاق رصاص من حاجز امنيquot;.

واعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاثنين ان القمع في سوريا اسفر حتى الان عن مقتل 2600 شخص.

واعلنت بيلاي اثناء عرض وضع حقوق الانسان في العالم لدى افتتاح دورة الخريف في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة quot;في ما يتعلق بسوريا، وبحسب مصادر موثوقة على الارض، فان عدد القتلى منذ بداية اعمال العنف في منتصف اذار/مارس بلغ الان 2600 قتيل على الاقلquot;.

واثناء دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان في 23 اب/اغسطس الماضي، اعلنت بيلاي ان حصيلة قتلى اعمال العنف في سوريا تفوق 2200 شخص.

واعربت في هذه المناسبة عن الاسف لان quot;قوات الامن تواصل خصوصا استخدام قوة مفرطة وتستخدم المدفعية الثقيلةquot; ضد المتظاهرين.

وعين مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الاثنين اعضاء لجنة التحقيق الدولية المكلفة اجراء تحقيقات بشأن انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا.

وستضم اللجنة التي تمت الموافقة على ارسالها الى سوريا في 23 اب/اغسطس مع تبني قرار في جلسة استثنائية للمجلس، ثلاثة خبراء هم: الدبلوماسي البرازيلي السابق سيرجيو بينهيرو الذي سيترأس اللجنة وياكين ارترك وهو جامعي متحدر من تركيا والاميركية كارين ابو زيد التي تعمل للامم المتحدة.

وقال مصدر اممي ان هذه اللجنة يتوقع ان تتمكن من التوجه قريبا الى سوريا، لكن quot;ليس قبل شهرquot;.

ويفترض ان ترفع تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وتسلم خلاصاتها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والهيئات المختصة.

من جانبهم، دعا ناشطون في سوريا الى quot;ثلاثاء الغضب من روسياquot;، احتجاجا على الدعم المستمر لموسكو لنظام الرئيس بشار الاسد الذي يحاول منذ ستة اشهر قمع الحركة الاحتجاجية الشعبية المناهضة له.

وكتب الناشطون السوريون على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسدquot; على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي quot;لا تدعموا القتلة. لا تقتلوا السوريين بمواقفكمquot; واطلقوا على الثلاثاء 13 ايلول/سبتمبر quot;ثلاثاء الغضب من روسياquot;.

ودعوا الى التظاهر الثلاثاء في كل المدن السورية. وكتبوا ايضا quot;فلنعبر عن غضبنا على روسيا وعلى الحكومة الروسية. النظام سيزول والشعب سيبقىquot;. وكانت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان دعت الاثنين خلال زيارتها لموسكو الدول الغربية الى الاقتداء بروسيا عبر تشجيع الحوار السياسي بدل الدعوة الى فرض عقوبات على النظام الروسي.

ميدانيا، استمرت العمليات العسكرية وقطعت الاتصالات في غالبية مناطق محافظة ادلب (شمال غرب) فيما اقيمت حواجز في محافظة درعا (جنوب) حول مخيم اللاجئين الفلسطينيين وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ودافع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين عن سوريا حليفة روسيا التاريخية معتبرا الا جدوى في فرض عقوبات جديدة على نظام الرئيس بشار الاسد على ما يرغب الغربيون. واعتبر مدفيديف ان ممارسة quot;ضغوط اضافيةquot; على دمشق في اطار قرار جديد لمجلس الامن الدولي امر غير ضروري.

واعلن مدفيديف اثناء لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في موسكو quot;مثل هذا القرار يجب ان يكون شديد اللهجة، لكن يجب الا ينص على تبني عقوبات بشكل تلقائي لانه سبق اعتماد عدد كبير من العقوبات اساسا من قبل الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وبالتالي ليس هناك ضرورة لممارسة ضغوط اضافيةquot; على دمشق.

واضاف مدفيديف ان quot;روسيا تنطلق من مبدأ انه من الضروري اعتماد قرار حازم لكن متوازن وموجه الى طرفي النزاع السوري، اي السلطات الرسمية بقيادة الرئيس بشار الاسد والمعارضة على حد سواءquot;. وجاءت تصريحات مدفيديف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع كاميرون الذي يسعى الى اعتماد اجراءات رد مشددة على دمشق ويطالب برحيل الرئيس السوري. من جهته قال كاميرون quot;لا نرى مستقبلا للرئيس الاسد ونظامهquot;.

وسرعان ما نددت فرنسا التي تسعى الى قرار دولي يدين القمع في سوريا، بالموقف الروسي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو quot;ان عرقلة اتخاذ قرار في مجلس الامن تشكل فضيحةquot;. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رفض الاربعاء الماضي دعوات نظيره الفرنسي الان جوبيه خلال زيارته موسكو الى الانضمام للجهود الغربية من اجل وقف ما وصفه بانه quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في سوريا.

واكتفى مجلس الامن حتى الان باصدار اعلان عن سوريا اقر في مطلع اب/اغسطس وهو اجراء اقل قوة من القرار. وتشهد سوريا حركة احتجاجات غير مسبوقة ضد نظام الرئيس بشار الاسد تعمد السلطات الى قمعها بحدة. وتعرقل موسكو، حليفة دمشق منذ فترة طويلة، اعتماد قرار في مجلس الامن يدين النظام السوري، متذرعة رسميا بالعمل على تجنب quot;سيناريو ليبيquot; في اشارة الى قصف الحلف الاطلسي الذي سمح باسقاط نظام القذافي.

والتقت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد الاثنين في موسكو مبعوث الكرملين الى المنطقة ميخائيل مارغيلوف. واعلنت شعبان للمرة الاولى عن حصيلة رسمية لعدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في 15 اذار/مارس الذي بلغ حوالى 1400 شخص، هم 700 شرطي وعسكري وعدد مماثل من quot;المتمردينquot;، بحسبها.

في المقابل اعلنت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي قبل ساعات في جنيف ان 2600 شخص قتلوا في قمع التظاهرات في سوريا. وكانت شعبان قالت quot;نرغب في ان يحذو الغرب حذو روسيا في مواقفه بدلا من ان يدعو الى اعمال تساهم في تصعيد العنفquot;.

وبعد ان اشارت الى مثالي العراق وليبيا، نددت شعبان بالتدخل الغربي الذي يؤدي الى سقوط العديد من الضحايا quot;ويشجع التطرفquot; كما قالت. واستقبلت روسيا الجمعة ممثلين عن المعارضة السورية ودعتهم الى فتح quot;حوارquot; مع السلطة وذلك غداة تصريح مدفيديف بان بعض المعارضين السوريين يمكن ان يعتبروا quot;ارهابيينquot;.

إلى ذلك أعلنت عضو في الوفد السوري الذي يزور موسكو الاثنين ان وفدا برلمانيا روسيا سيزور قريبا سوريا للتحقق من الوضع في هذا البلد. واكدت ريم حداد المسؤولة عن الصحافة الاجنبية في وزارة الاعلام السورية لفرانس برس ان quot;الجانبين (الروسي والسوري) اتفقا على ان يزور برلمانيون روس مناطق عدة في سوريا للحصول على رواية مستقلة وذات مصداقية حول ما يجري في سورياquot;.

وهذه الزيارة التي لم يحدد موعدها تقررت خلال لقاء بين الوفد السوري برئاسة بثينة شعبان المستشارة السياسية والاعلامية للرئيس السوري بشار الاسد واعضاء في المجلس الفدرالي الروسي. وقالت حداد ان quot;الموقف الروسي ايجابي واللقاءات ودية. اجمع الروس على انه لا يمكن للاعلام ابداء الرأي من دون زيارة البلادquot;. ومنذ بدء حركة الاحتجاج لم يسمح عموما للصحافة الاجنبية بالتوجه الى سوريا او التنقل فيها.

الولايات المتحدة تدعو لفرض عقوبات في الامم المتحدة على النظام السوري

واعربت الولايات المتحدة الاثنين عن املها في ان يصدر مجلس الامن الدولي قرارا يفرض بموجبه عقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك في الوقت الذي يبدو فيه التوافق بين اعضاء المجلس على هكذا خطوة مستبعدا جدا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند للصحافيين ان quot;الوقت حان لكي يتحرك مجلس الامن الدولي بصورة اكثر حزما، نحن نواصل مشاوراتنا في نيويورك، نريد قرارا مرفقا بعقوباتquot;.

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن الاثنين ان لا حاجة لممارسة quot;مزيد من الضغوطquot; على دمشق، مؤكدا رفضه صدور اي قرار عن مجلس الامن الدولي يفرض عقوبات على نظام الاسد.

وتعليقا على تصريح الرئيس الروسي قالت المتحدثة الاميركية quot;لدينا اختلاف عميق في وجهات النظرquot;، مؤكدة في الوقت عينه بان واشنطن ستطلب من quot;كل اعضاء مجلس الامن في الامم المتحدة ان يروا من كثب سفك الدماء واعمال العنف في سورياquot;.

وكانت نولاند اعلنت الاسبوع الفائت ان واشنطن quot;ستسرع وتيرة العمل في الاسبوع المقبلquot; في الامم المتحدة بشأن الوضع في سوريا.

وعلى غرار روسيا تعارض الصين ادانة النظام السوري في مجلس الامن في حين ان العضوين الباقيين الدائمي العضوية في مجلس الامن فرنسا وبريطانيا تؤيدان بشدة صدور قرار يدين نظام الاسد ويفرض عقوبات عليه.

مجلس حقوق الإنسان يعين اعضاء لجنة التحقيق بشأن سوريا

وعين مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الاثنين اعضاء لجنة التحقيق الدولية المكلفة إجراء تحقيقات بشأن انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا.

وستضم اللجنة التي تمت الموافقة على إرسالها الى سوريا في 23 اب/اغسطس مع تبني قرار في جلسة استثنائية للمجلس، ثلاثة خبراء هم: الدبلوماسي البرازيلي السابق سيرجيو بينهيرو الذي سيترأس اللجنة وياكين ارترك وهو جامعي متحدر من تركيا والاميركية كارين ابو زيد التي تعمل للامم المتحدة.

وقال مصدر اممي ان هذه اللجنة يتوقع ان تتمكن من التوجه قريبا الى سوريا، لكن quot;ليس قبل شهرquot;. ويفترض ان ترفع تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وتسلم خلاصاتها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والهيئات المختصة.

ودعا القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية الاربع في المجلس - السعودية والاردن وقطر والكويت - خصوصا الى quot;ارسال لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجلquot; الى سوريا لـquot;اجراء تحقيقات حول انتهاكات لحقوق الانسان في سورياquot; خلال الاشهر الاخيرة، وتحديد الوقائع والظروف التي ادت الى مثل هذه الانتهاكاتquot; وquot;كشف مرتكبيها للتأكدquot; من امكان محاسبتهم على افعالهم.