طرابلس: وجه احد الزعماء الاسلاميين، الشيخ علي الصلابي انتقادات حادة الى المسؤول الثاني في السلطات الليبية الجديدة محمود جبريل، متهما اياه بارساء اسس دولة quot;استبداديةquot;. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال هذا الزعيم الاسلامي المدعوم من قطر والذي اضطلع بدور مهم في تمويل المقاتلين المعارضين للقذافي وتسليحهم، quot;بدأت ملامح دولة استبدادية قادمة تلوح في الافق يقودها محمود جبريل تعتمد اسلوب تكميم الافواه بالمال والسلطةquot;.

وقال الشيخ الصلابي الذي تم الاتصال به هاتفيا الى قطر انه ينوي العودة قريبا الى طرابلس متهما جبريل بـquot;سرقة الثورةquot;. واخذ على جبريل خصوصا اختيار علي الترهوني وزيرا للنفط بدلا من الخبراء الليبيين لادارة quot;هذا القطاع الذي هو قوت الليبيينquot;.

وقال الشيخ الصلابي quot;لن نسمح بعهد قذافي جديد ولا نسمح لجبريل ان يقود البلاد ثمانية اشهر قادمة لانه سيتمكن هو واقاربه من مفاصل الدولةquot;. والشيخ الصلابي هو مرشد عبد الحكيم بلحاج المشبوه باقامة علاقات مع تنظيم القاعدة لكنه ينفي ذلك، وهو اليوم رئيس المجلس العسكري في طرابلس. وقال quot;يجب ان نختار رئيس وزراء وطنيا يساعد الليبيين على التوافق ولا يكون بالضرورة اسلامياquot;.

وقد اعلن جبريل، وهو ليبرالي الاحد عن مشاورات لتشكيل حكومة انتقالية جديدة quot;في غضون اسبوع الى عشرة ايامquot;. وطرح تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها كل المناطق الليبية. وفي الثامن من ايلول/سبتمبر، حذر جبريل من quot;الصراعات السياسية المبكرة في ليبياquot;، لكنه لم يحدد اطرافها.