آخر تحديث 21:56 بتوقيت غرينيتش

اعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ان الاسلام سيكون المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا، فيما تحدث الثوار عن تمرد في سرت.

إقرأ ايضاً
quot;القتال حتى النصرquot; آخر حلول القذافي

طرابلس: اعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل مساء الاثنين في طرابلس ان الاسلام سيكون المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا، مؤكدا ان الاسلام في ليبيا هو quot;اسلام وسطيquot; ولا مكان quot;لاي ايديولوجية متطرفةquot;.

وقال عبد الجليل امام الاف الليبيين الذين احتشدوا في ساحة الشهداء غداة وصوله الى العاصمة التي يزورها لاول مرة منذ سيطر الثوار عليها في 23 اب/اغسطس quot;لن نسمح، لن نسمح، لن نسمح باي ايديولوجية متطرفة يمينا او يساراquot;.

وتابع quot;نحن شعب مسلم اسلامنا وسطي وسنحافظ على ذلكquot;.

وحذر رئيس المجلس الوطني الانتقالي من quot;سرقةquot; الثورة.

وقال quot;انتم معنا ضد من يحاول سرقة الثورة يمينا او يساراquot;.

وتحدث عبد الجليل عن سقوط طرابلس في ايدي الثوار، قائلا ان المدينة quot;تحررت باقل الخسائر وبمعجزة وستكون درسا عسكريا يدرس في اعلى الاكاديميات العسكريةquot;.

واشاد عبد الجليل من على منصة امام قلعة السراي الحمراء حيث كان يلقي الزعيم الليبي السابق معمر القذافي بعض خطاباته، بدور الدول العربية والغربية في دعم الانتفاضة التي اطاحت بنظام العقيد معمر القذافي في بنغازي (كبرى مدن شرق البلاد) اولا، ومن ثم في العاصمة طرابلس.

وقال عبد الجليل quot;لقد اتحد العرب كما لم يتحدوا من قبل، قالوا كلمتهم إن على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤوليته في حماية الليبيين، فصدر قرار واوكل الامر الى الحلفاء الذين كان لهم دور فاعل في حمايتهم لمدينة بنغازي وضرباتهم النوعية التي كان لها دور فاعل في ما حققه الثوار من انتصاراتquot;.

واضاف quot;لا بد من تحية صادقة من الاعماق الى اخوتنا في دولة قطر وكذلك في دولة الامارات والاردن والسودان وفرنسا التي كان لها دور فاعل لنصرة الحق ونصرة المظلومين، ثم المملكة المتحدة وايطاليا والولايات المتحدة، وكل دول التحالف: اسبانيا وكندا والبرتغال جميعها كان لها دور فاعلquot;.

وتابع quot;لا يمكن ان ننسى دور جيراننا تونس ومصرquot; البلدين اللذين سبقا ليبيا الى الاطاحة برئيسيهما في انتفاضتين شعبيتين.

ودعا عبد الجليل الذي قوطع اكثر من مرة بالتصفيق والهتاف له الثوار الى quot;الابتعاد عن انتهاك حرمة البيوت وعن الاساءة الى النساء والاطفال من عائلات المسؤولين السابقينquot;.

وتابع quot;اتقوا الله في اخوانكم واخواتكمquot;.

واعلن رئيس المجلس الانتقالي انه quot;سيكون هناك في المستقبل وزارات تراسها نساء، وسيكون دور المراة فاعلا في التعليم والصحة وغيرها من المسائلquot;.

الثوار يتحدثون عن تمرد في سرت

وقتل اربعة اشخاص الاثنين في ما يبدو انه تمرد لمقاتلين مؤيدين للنظام الليبي الجديد في مدينة سرت مسقط راس الزعيم الفار معمر القذافي، وفق ما اورد بيان للسلطات الليبية الجديدة.

وقال بيان للمجلس العسكري في مصراتة (شمال غرب سرت) ان مقاتلين من كتائب القذافي quot;تمردوا اليوم (الاثنين) داخل مدينة سرت (360 كلم شرق طرابلس)quot;، متحدثا عن سقوط quot;اربعة شهداء حتى الانquot;.

وتعذر تأكيد هذه المعلومات من مصدر مستقل.

وبعد يومين من انتهاء المهلة التي منحها المجلس الوطني الانتقالي لمقاتلي القذافي للاستسلام، لم يسجل اي هجوم واسع النطاق على سرت رغم حشد عناصر واسلحة على الطريق الساحلية تمهيدا لشن هجوم في اتجاه الغرب.

وفي الشرق، تقدم الثوار الليبيون منذ عشرة ايام وهم موجودون على بعد ستين كلم من سرت. لكن هذا التقدم تعوقه هجمات مضادة متقطعة.

الولايات المتحدة ترسل فريقاً لطرابلس لإعادة فتح سفارتها

ومن جهة أخرى، أعلن البنتاغون الاثنين ان الجيش الاميركي ارسل الى ليبيا فريقا من اربعة اشخاص للمساعدة على اعادة فتح سفارة الولايات المتحدة في طرابلس. وقال الكابتن جون كيربي لصحافيين ان الفريق وصل خلال عطلة نهاية الاسبوع وquot;يساعد فريقا من وزارة الخارجية في طرابلس على اجراء تقييم (لمعرفة) كيف واين ومتى سيعاد فتحquot; السفارة.

واوضح ان مقر السفارة الحالية لحقت به اضرار كبيرة وستتحقق الفرق في المكان من ان quot;البنية التحتية لا تزال صالحة للاستخدام، وما يجب عملهquot; لاصلاحها. وعضوان من الفريق الذي ارسله الجيش هما من الخبراء في المتفجرات بسبب احتمال وجود ذخيرة في السفارة.

واشار الكابتن كيربي الى ان ارسال هذا الفريق لا يشكل مع ذلك quot;اشارة الى تغيير في المهمة العسكرية الموكلة اليناquot;. وتشارك الولايات المتحدة في مهمة التحالف في ليبيا في اطار قرار للامم المتحدة بهدف حماية المدنيين، وكرر الرئيس باراك اوباما انه لا يرغب في رؤية جنود اميركيين على الارض.

مهرجان حاشد للمجلس الانتقالي الليبي في الساحة الخضراء

هذا ويحتشد آلاف الليبيين مساء الاثنين في quot;ساحة الشهداءquot; وسط طرابلس التي كانت تعرف سابقا بالساحة الخضراء للمشاركة في مهرجان شعبي يحضره مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي. ووقف الآلاف يلوحون بعلم الثورة ويرددون هتافات معادية للزعيم الليبي السابق معمر القذافي بانتظار بدء المهرجان الذي من المحتمل ان يتحدث خلاله رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل.

ويزور عبد الجليل طرابلس للمرة الاولى منذ بدء الثورة المسلحة منتصف شباط/فبراير. وياتي المهرجان الذي ترافقه اجراءات امنية مشددة بعد ساعات من رسالة وجهها القذافي الى انصاره ودعاهم فيها الى القتال quot;حتى النصرquot;.

وانتشر مقاتلو المجلس الانتقالي في ارجاء الساحة، ومنعوا السيارات من الاقتراب منها، وتمركز بعضهم على اسطح المباني المجاورة لها. وسيطر الثوار الليبيون على العاصمة في 23 اب/اغسطس اثر معارك دامية مع قوات القذافي.

نظام القذافي والثوار المقربين من المجلس الانتقالي متهمون بجرائم حرب

واتهمت منظمة العفو الدولية الثلاثاء نظام العقيد معمر القذافي بارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا، لكنها وجهت كذلك اصبع الاتهام الى الثوار المقربين من المجلس الانتقالي بارتكاب تجاوزات وصلت في بعض الاحيان الى جرائم حرب.

وعرضت المنظمة في تقرير من 122 صفحة امثلة على الانتهاكات التي ارتكبها نظام القذافي، كما اشارت الى ان المجلس الوطني الانتقالي يبدو غير مستعد لتحميل الثوار مسؤولية انتهاكات حقوق الانسان.

وكتبت المنظمة ان quot;المجلس الانتقالي يواجه مهمة صعبة في السيطرة على المقاتلين المعارضين ومجموعات الدفاع الذاتي المسؤولة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان بعضها قد يرقى الى مستوى جرائم الحرب، ولكنه يبدو متحفظا في تحميلهم المسؤوليةquot;.

واضافت ان quot;مسؤولي المعارضة الذين ناقشت منظمة العفو معهم هذه المخاوف ادانوا هذه التجاوزات لكنهم قللوا غالبا من حجمها ومن خطورتهاquot;.

وقالت المنظمة ان quot;مقاتلين من المعارضة وانصارهم اختطفوا واحتجزوا بصورة تعسفية وعذبوا وقتلوا اعضاء سابقين في قوات الامن متهمين بالولاء للقذافي، واحتجزوا جنودا ومواطنين اجانب متهمين خطأ بانهم مرتزقة يقاتلون مع القذافيquot;.

ومن بين الامثلة العديدة على انتهاكات حقوق الانسان ذكرت منظمة العفو حالة حصلت في بداية الانتفاضة، عندما تعرض عدد من جنود القذافي بعد اسرهم quot;للضرب حتى الموت، وشنق ثلاثة منهم على الاقل، وضرب اخرون بعد اسرهم او استسلامهمquot;.

واعربت عن اسفها لان مسؤولي المجلس الانتقالي لم يفعلوا سوى القليل لتصحيح المزاعم بان الرجال الذين ينتمون الى افريقيا جنوب الصحراء هم مرتزقة.

واعترفت المنظمة بان جرائم الحرب التي ارتكبتها المعارضة اقل حجما من تلك التي ارتكبها نظام القذافي.

وتقرير منظمة العفو الذي يحمل عنوان quot;معركة ليبيا: اعمال قتل واختفاء وتعذيبquot;، هو احدث وثيقة تتحدث بالتفصيل عن انتهاكات حقوق الانسان في ليبيا.

وقال كلاوديو كوردوني عضو الادارة العامة لمنظمة العفو الدولية في التقرير ان quot;على السلطات الجديدة ان تعلن ادانتها التامة للانتهاكات التي ارتكبت خلال الاربعين سنة الماضية من حكم القذافي وان تعمل على اقرار تشريعات جديدة تجعل حماية حقوق الانسان في صلب برنامجهاquot;