اور يهودا: يعتز يهود ليبيا الذين هاجروا الى اسرائيل باعداد كبيرة بتراثهم الثقافي وعاداتهم ويتمسكون بها الا انهم لا يتحسرون على سقوط نظام حكم العقيد معمر القذافي. وفي رمات غان قرب تل ابيب يجلس حوالي 20 مسنا وكلهم هاجروا من ليبيا على طاولة للعب الورق في مقهى رياضي للقائهم الاسبوعي.

ويقول صاحب المقهى سيرجيو دويب ضاحكا quot;ان هذا هو برلمان اليهود الليبيينquot;. ويقدر عدد افراد الجالية الليبية اليهودية في اسرائيل بنحو 180 الف شخص هاجروا الى اسرائيل على ثلاث مراحل: بعد مذبحة طرابلس عام 1945 وبعد الضجة التي لحقت قيام دولة اسرائيل عام 1948 وبعد حرب 1967.

وعلى الرغم من اندماجهم في المجتمع الاسرائيلي ما زال الكثير من يهود ليبيا يتحدثون بالايطالية في اشارة الى ماضي ليبيا الاستعماري حيث خضعت لحكم ايطالي في الفترة ما بين عام 1911 و1943. ويشير مئير صايغ (69 عاما) وهو احد الناجين من معسكر جادو لليهود الذي يبعد نحو 250 كيلومتر جنوب طرابلس ومات فيه اكثر من 500 يهودي ليبي من التعذيب وتفشي مرض التيفوئيد عام 1942 quot;لن نغفر ابدا للفاشيين الايطاليين لتعاونهم مع الرايخ الثالثquot;.

ويقاطعه ناشتيه جلبوع بصوت مرير quot;ولن ننسى ابدا المجازر ضد اليهود التي ارتكبها المسلمون في ليبيا. ناهيك عن جرائم القذافي فلقد ارتكب ابشع الجرائم بجرف قبور اجدادنا للبناء هناكquot;. ولجلبوع الذي يمتلك كرم عنب شمال اسرائيل ذكريات جيدة في فترة حكم الملك ادريس الاول بعد استقلال ليبيا عام 1951 وقبل انقلاب القذافي عام 1969.

ويقول quot;كانت ليبيا مثالا للتعايش والتسامحquot; ولكنه لا يشعر بحنين عند مشاهدته الثورة الليبية في وطنه السابق في الاشهر الستة الاخيرة. ويؤكد جلبوع لوكالة فرانس برس quot;انا اؤيد الثوار بشكل كامل وامل بان نرى يوما ما ليبيا حرة وديمقراطيةquot; مشيرا الى انه يحب ان يعود الى ليبيا لزيارتها يوما ما quot;لايجاد المكان الذي سكن فيه اجداديquot;.

ويعود تاريخ اليهود في ليبيا الى القرن الثالث قبل الميلاد وترك معظم اليهود ليبيا خلال العشرين عاما التي تلت الحرب العالمية الثانية وكان بضع مئات منهم يعيشون في ليبيا خلال انقلاب القذافي في 1969. ويقول مئير كحلون (73 عاما) وهو رئيس رابطة يهود ليبيا الدولية ومقرها اور يهودا قرب تل ابيب quot;عندما استولى القذافي على السلطة قام بمطاردة الـ600 يهودي الذي بقوا في ليبيا ليصادر املاكهم ويخرجوا من البلادquot;.

ويعد كحلون من اكبر المدافعين عن الهوية الثقافية الليبية اليهودية وينشر مجلة فصلية للجالية اليهودية الليبية بالعبرية والايطالية ويدير متحفا فيه ارشيف ومركز ابحاث مخصص للحفاظ على هوية وتاريخ الجالية اليهودية الليبية.

ويحتوي المتحف على غرف مليئة بصور الحاخامات ومخطوطة للتوراة عمرها سبعة قرون وبيت يهودي تقليدي وغيرها من الاشياء الا ان احدث شيء في المتحف هو صفحة موجودة في كتاب منقوش بالذهب مكتوبة باللغة العربية في 20 ايار/مايو من العام الحالي من احمد الشريف وهو احد زعماء المعارضة الليبية المستقر في لندن والذي يعرب فيها عن رغبته بعودة اليهود الى ليبيا.

وخلال الثورة الليبية قام الموسيقي الاسرائيلي من اصل تونسي نوي الوشه بتعديل خطاب للقذافي وحوله الى اغنية quot;زنغا زنغاquot;الشهيرة التي حققت نجاحا هائلا وشاهدها سبعة ملايين شخص على اليوتيوب. ووصف الوشه اغنيته بانها quot;اصبحت بطريقة ما صوت الثورة الليبيةquot;.