تونس: انتقدت الصحف التونسية الصادرة الاحد التدخل الاجنبي في ليبيا ضد نظام العقيد معمر القذافي معتبرة انه يخفي مطامع في ثروة هذا البلد النفطية ومحاولة لضرب التفاعلات الديمقراطية في المنطقة.
وكتبت صحيفة الشروق في افتتاحيتها quot;يعتبر قرار مجلس الامن وقرار فرنسا ومن ساندها مدخلا لاحتلال ليبيا وتدمير مقدرات الشعب الليبي ونهب ثرواته اضافة الى تهديد المنطقة وتحويلها الى بؤرة توتر وقاعدة متقدمة للقوى الامبريالية التي لا مصلحة لها في نهوض اجتماعي ثوري آفاقه وطنية وديمقراطيةquot;.

واضافت الصحيفة quot;سوف يشوه التدخل الاجنبي في معركة الشعب الليبي ضد الطغمة الفاسدة والدكتاتورية في ليبيا بطولات هذا الشعب ونضالاتهquot;.
وفي اشارة الى الكيل بمكيالين مضت الصحيفة تقول quot;كان على تلك القوى التي دعت وقررت وساندت التدخل العسكري الاجنبي ضد ليبيا ان تلتفت شرقا بعض الشيء لترى ما يرتكبه الصهاينة في فلسطين وما ترتكبه الولايات المتحدة في العراق المحتلquot;.

من جانبها كتبت الصباح في افتتاحيتها quot;ان الدخول الفرنسي الغربي على خط الشان الليبي يثير الكثير من المخاوف وربما يذكر في حيثياته وتفاصيله بما حصل في العراق قبل ثماني سنواتquot;.
واضافت quot;ليس ثمة ادنى شك في ان المصالح هي الهاجس الاساسي الذي حرك الجيوش الجوية الغربية باتجاه الجماهيرية فالنفط يبقى الوقود الاساسي لهذا التدخل العسكريquot; كما ان quot;حشر الانف الغربي في الوضع الليبي يصب في اتجاه استبعاد سيناريوهات سياسية لا تخدم مستقبل الغرب واسرائيل تحديدا في المنطقةquot;.

وختمت بتاكيدها انه وان كان القصف quot;مهما لانهاء حكم القذافي الا ان الخشية كل الخشية من امتدادات ذلك السياسية والاستعمارية لاحقاquot;.
وقالت صحيفة quot;لوتنquot; ان التدخل يجب ان يبقى في اطار قرار مجلس الامن 1973 والا فانه quot;سيصبح رديفا لعملية غزو وذلك بغض النظر عن الهدف ومن يقوم بالعملياتquot;.

واضافت quot;ان المنطقة باسرها في حاجة الى مخرج ايجابي في ليبيا يتيح تفادي مخاطر عدم الاستقرار السياسي والامني وازمة انسانية تواصل تونس تحمل وطاتهاquot;.