لاهاي: وافقت الحكومة الهولندية الجمعة على قرار لحظر ارتداء البرقع بموجب اتفاق مع حزب النائب غيرت ويلدرز اليميني المتطرف المناهض للهجرة، بحسب ما افادت وزارة الداخلية.

وقالت الوزارة في بيان اعقب اجتماع الحكومة انه quot;سيتم فرض حظر عام على ارتداء البرقع الذي يغطي الوجه في الاماكن العامةquot;.

واضافت الوزارة من لاهاي ان quot;القانون المقترح سيحظر ارتداء اية ملابس تغطي الوجه في الاماكن العامة في هولندا بما في ذلك المباني العامة والمؤسسات التعليمية والمستشفيات ووسائل النقل العامquot;.

وياتي قرار الحكومة الذي جاء بناء على اقتراح من وزير الداخلية بيت هين دونر في اعقاب تصريح ويلدرز العام الماضي بانه سيتم حظر البرقع في هولندا.

ويدعم حزب الحرية الذي ينتمي اليه ويلدرز اتئلاف الاقلية في البرلمان مقابل الاستجابة لطلباته المتعلقة بصنع السياسة.

وقالت الحكومة الجمعة ان quot;الالبسة التي تغطي الوجه تخالف في جوهرها طبيعة العرف العام الذي يجب ان نلتقي به مع الاخرين على قدم المساواةquot;.

واضافت ان ارتداء البرقع quot;يخالف مبادئ المساواة بين الجنسين لان هذا اللباس ترتديه النساء فقطquot;.

وقالت انه حتى لو ان الحظر اعتبر تقييدا للحرية الدينية، الا انه quot;ضروري ومبرر لحماية طبيعة الحياة العامة والعادات الجيدة في هولنداquot;.

واشارت الى ان quot;عقوبة عدم التقيد بهذا الحظر ستكون دفع غرامةquot;، دون ان يكشف عن مقدار الغرامة.

ولن يتم فرض الحظر في الطائرات او على ركاب الترانزيت الذين يمرون بهولندا، حسب الحكومة.

وسيتم رفع قرار الحكومة الى المحكمة الادارية العليا quot;مجلس الدولةquot; للحصول على نصيحة قانونية قبل ان يتم طرحه على البرلمان للموافقة عليه.