الرياض: بدات المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض السبت اولى جلسات محاكمة quot;اهمquot; خلية متهمة بالاعداد لعمليات quot;ارهابيةquot; في قطر والكويت، بحسب مصدر قضائي.

ووصف المدعي العام الخلية بانها quot;الاهمquot; بين التنظيمات على الاراضي السعودية وعدد افرادها 41 شخصا بينهم 38 سعوديا بالاضافة الى قطري وافغاني ويمني القي القبض عليهم قبل خمسة اعوام.

ووجه الادعاء لوائح الاتهام خلال الجلسة التي حضرها تسعة من اعضاء التنظيم ضمنهم quot;القطري الذي يصنف القائد الثاني في الخليةquot;، وفقا للمصدر.

ولم يعلن الادعاء العام اسماء المتهمين الثلاثة القطري واليمني والافغاني.

وتتضمن الاتهامات quot;التخطيط لتنفيذ عمليات على الاراضي القطرية ضد القاعدتين الاميركيتين السيلية والعديدquot; اللتين لعبتا دورا مهما في توجيه عمليات الجيش الاميركي في حربي أفغانستان 2001 والعراق 2003.

ومن التهم الموجهة الى الخلية quot;ادخال السعودية في حرج مع دول شقيقةquot;.

وكشف المصدر ان quot;اهداف الخلية تمتد للاراضي الكويتيةquot; دون مزيد من التوضيحات.

واشار الى وجود تنسيق بين افراد الخلية وخلايا داخل العراق وسوريا من شأنها تامين الدعم اللوجستي وتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ العملياتquot;.

وقال المصدر ان القضاء منح المتهمين مهلة لدراسة الاتهامات للرد عليها على ان يتم عرض باقي افراد الخلية في وقت لاحق.

وقد بدات المحكمة الجزائية في جدة قبل شهرين محاكمة 85 متهما في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في احياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في ايار/مايو 2003 ادت الى مقتل 35 شخصا بينهم تسعة اميركيين، واصابة العشرات بينهم اطفال ونساء.

وهؤلاء متهمون بالتخطيط لتفجير quot;قاعدتين لسلاح الجو ومجمعات سكن وشركة ارامكوquot;.

كما بدات محكمة في الرياض محاكمة quot;سيدة القاعدةquot;، وهي اول سعودية تحاكم في قضية ارهاب بتهم quot;ايواء مطلوبينquot; وquot;الخروح لمواطن الفتن والقتال دون اذن ولي الامرquot;.