لندن:اعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لنظيره الايراني علي اكبر صالحي الاربعاء عن quot;العزم التامquot; للندن quot;في التصدي لانتشار الاسلحة النوويةquot;، مشيرا الى quot;خلافات مهمةquot; بين البلدين.
واوضحت وزارة الخارجية في بيان ان وليام هيغ اشار خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، مع صالحي الى quot;عدم وجود اي عداء بين الشعبين البريطاني والايرانيquot;.

واضاف البيان ان quot;بريطانيا تسعى الى تعميق تعاونها مع ايران في بعض المجالات مثل مكافحة المخدرات وافغانستان، لكن هناك خلافات مهمة بين بريطانيا وايرانquot;.
وقاات الوزارة ان quot;بريطانيا تحترم حق ايران في امتلاك النووي المدني. لكن ايران لم تقنع الاسرة الدولية بان برنامجها النووي هو لاغراض سلميةquot;.

وتحافظ بريطانيا بوصفها عضوا في مجموعة quot;5+1+ (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) على quot;عزمها التام مكافحة انتشار الاسلحة النوويةquot;.
وتطرق وليام هيغ ايضا مع نظيره الايراني الى شنق شاب ايراني يبلغ من العمر 17 عاما كان قتل رياضيا مشهورا طهنا بالسكين، وذكر بان بلاده متمسكة باحترام حقوق الانسان، حسب وزارة الخارجية البريطانية.

وجاء في البيان ان quot;اعدام شاب في ال17 من العمر اليوم خلافا لالتزامات ايران في مجال الميثاق الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، اثار قلقا كبيرا لدى المجتمع الدوليquot;.