فرايبورغ: رد الفاتيكان الاحد من مدينة فرايبورغ الالمانية على شائعة نشرتها صحيفة ايطالية مفادها ان البابا بنديكتوس السادس عشر يفكر في الاستقالة في ذكرى مولده الخامس والثمانين في نيسان/ابريل المقبل. وقال الاب فيديريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان للصحافيين الذين سألوه عن هذا الموضوع quot;البابا في صحة جيدة. انه يقوم برحلة مكثفة جدا، وبالنسبة الى وضعه الصحي فان هذه الرحلة هي نجاح فعليquot;.

وكانت صحيفة ليبيرو اوردت صباحا ان البابا quot;يخشى الا يكون قادرا على تحمل عبء مهمته، وهو يفكر في الاستقاله في نيسان/ابريل ولكن عليه الصمودquot;. ولم تذكر الصحيفة المصدر الذي استندت اليه في معلوماتها، لكنها اوضحت انها نقلت quot;شائعة تسري في اروقة الفاتيكانquot;.

واوضح لومباردي انه quot;يجهلquot; هذه المعلومة. واضاف quot;ما نعرفه جميعا هو ما كتبه البابا في كتابه نور العالم. ليس لدي معلومات اخرىquot;.

وفي هذا الكتاب الذي تضمن سلسلة مقابلات مع البابا ونشر العام 2010، اكد بنديكتوس السادس عشر ان quot;من حق البابا، ووفق الظروف، ان ينسحبquot; اذا شعر بضعف في قدراته quot;البدنية والنفسية والروحيةquot;. وشدد لومباردي على ان quot;القوة والمقاومة اللتين اظهرهما (البابا) خلال هذه الرحلة تعكس قدرته على مواصلة تحمل مسؤولياته الكبيرةquot;.