واشنطن: أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاحد ان علاقات بلاده quot;المقطوعةquot; مع اسرائيل لا يمكن اصلاحها الا اذا توقفت الدولة اليهودية عن منع سفن الاغاثة من الوصول الى قطاع غزة ورفع الحصار المفروض على القطاع.

وقال اردوغان ان تركيا كانت صبورة للغاية مع اسرائيل --التي كانت حليفة لها في السابق-- رغم توتر العلاقات بعد هجوم جنود اسرائيليين على مجموعة سفن quot;اسطول الحريةquot; الذي كان متوجها الى غزة العام الماضي.

وقال اردوغان في تصريح مع شبكة سي ان ان quot;استطيع أن اقول بوضوح وصراحة ان العلاقات بين اسرائيل وتركيا قد انقطعت بسبب مسألة تثيرها اسرائيل بدأت عندما كانت مجموعة سفن تحمل مساعدات انسانية تحاول الوصول الى غزة. وكان على متنها ركاب من 33 بلدا مختلفا وهوجمت من البحر والجوquot;.

واضاف quot;لقد كنا صبورين للغاية. طالبناهم بتقديم اعتذار ودفع تعويضات ورفع الحصار عن غزة بشكل نهائيquot;. وتابع quot;اذا لم تتم تلبية هذه المطالب فإن العلاقات بين تركيا واسرائيل لن تعود طبيعية مرة اخرىquot;.

وجدد اردوغان التاكيد مرة اخرى على اعلان سابق ان بلاده قد تبعث بسفن حربية تركية لحماية اي سفن مساعدة مستقبلية متوجهة الى غزة. واضاف quot;في هذا الوضع فانه يجب الدفاع عن الديموقراطية والحقوق والحريةquot;، محذرا من ان اسرائيل مهددة بمزيد من العزلة.

واكد quot;اذا كنت مصرا على خلق مصدر للاضطرابات، فلا بد من ان تصبح أكثر عزلة بشكل متزايدquot;. واضاف quot;لقد كانوا اصدقاء رائعين لنا، ولكن العزلة هي مصير اسرائيل في ظل هذه الظروف. اسرائيل ستصبح وحيدة في المنطقةquot;.

وفي 31 ايار/مايو من العام الماضي هاجم عناصر من الكوماندوس الاسرائيلي اسطولا من ست سفن كان في المياه الدولية لمنعه من كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة. واسفر الهجوم عن مقتل تسعة مواطنين اتراك كانوا على متن سفينة quot;مافي مرمرةquot;، ما ادى الى توتر العلاقات بين البلدين في شكل كبير.