باريس: اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين ان قرار العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز منح المرأة السعودية حق الترشح والانتخاب quot;تقدم كبير للمجتمع السعوديquot;.

وقال المتحدث باسم الوزار برنار فاليرو في لقاء مع الصحافيين quot;نحيي قرار الملك عبد الله التاريخي بمنح المرأة السعودية حق الترشح والانتخاب في الانتخابات البلدية لعام 2015 وايضا السماح لها بدخول مجلس الشورى في دورته القادمة عام 2013quot;.

واضاف ان quot;هذا القرار يندرج في اطار خطوة اصلاحية تستجيب لتطلعات المجتمع والشباب السعودي. انه تقدم هام للمجتمع السعوديquot;. وكان العاهل السعودي اعلن الاحد مشاركة المراة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.

وقال الملك في خطابه السنوي امام مجلس الشورى في الرياض quot;قررنا مشاركة المراة في مجلس الشورى عضوا اعتبارا من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعيةquot;، اي بعد سنتين من الان. ويعد هذا القرار سابقة في المملكة المحافظة حيث تخضع المراة للعديد من القيود.

فلا تزال المراة السعودية في حاجة الى ولي امر ذكر لاتمام كل معاملاتها، بما في ذلك الحصول على جواز سفر والسفر. كما انها ممنوعة من قيادة السيارات، فيما تستمر ناشطات في المملكة في المطالبة بتحسين وضع حقوق المرأة عموما.