إقرأ أيضاً
ناشط سوري: أسلمة الثورة أضعف قدراتها وقلل مناصريها

دمشق: اعلن ناشطون حقوقيون ان قوات الامن السورية قتلت الثلاثاء تسعة مدنيين خلال مداهمات في شمال غرب سوريا وجنوبها ووسطها، بينما اتهمت دمشق الغربيين بالسعي الى نشر الفوضى في البلاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان quot;ارتفع الى ستة عدد الشهداء الذين قتلوا في مدينة حمص الثلاثاء، ففي حي البياضة استشهد اربعة مواطنين اثر اقتحام قوات امنية وعسكرية الحي بعد تفجير الية عسكرية مدرعة وإحراق دبابة من قبل عناصر منشقة، بحسب ما ابلغ ناشط من المدينة المرصدquot;.

واضاف المصدر نفسه quot;كما استشهد مواطنان اثنان، واصيب 20 بجروح خلال اقتحام قوات الامن حي الخالدية لملاحقة مطلوبين للسلطات السوريةquot;.

وكان المرصد أعلن قبلا ان quot;مدنيين قتلا في كفرومة في جبل الزاوية خلال عمليات دهم قامت بها قوات الامنquot;.

كما quot;قتل مدني فجر الثلاثاء، واصيب خمسة برصاص قوات الامنquot; التي تقوم بعمليات دهم منذ مساء الاثنين في قرية طفس في ريف درعا (جنوب) التي اندلعت منها حركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد.

وذكر ناشطون ان قوات الامن تبحث عن ناشطين وجنود منشقين. وفي المنطقة نفسها quot;اعتقل تسعة اشخاص في قرية تسيل خلال عمليات دهمquot;، كما قال المصدر نفسه.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان عشرين شخصًا على الاقل اصيبوا الثلاثاء برصاص الجيش السوري، الذي يقصف منذ الفجر بالرشاشات الثقيلة مدينة الرستن في محافظة حمص.

من جانبها، تحدثت لجان التنسيق المحلية التي تقوم بتنظيم التظاهرات في سوريا عن quot;اصابة العديد من المواقع الاثرية بنيران اسلحةquot; في محافظة ادلب.

وفي مدينة القصير في محافظة حمص سلمت جثتي اثنين من المواطنين الى ذويهما. وكان اثنان فقدا السبت خلال العمليات العسكرية والامنية في المدينة وقرى مجاورة لها، حسب ما اعلن المرصد.

وافاد شهود وسكان ان عشرات التلاميذ تظاهروا الثلاثاء في مدينتي اللاذقية وجبلة الساحليتين وكذلك في دير الزور (شرق) داعين الى سقوط النظام.

واصدر تحالف quot;غدquot; لناشطين ميدانيين المؤلف في 18 ايلول/سبتمبر بيانًا يتهم السلطات بـquot;عمليات قتل لخبرات وكفاءات علمية (في حمص) تعيد الى الاذهان عمليات الاغتيال التي طالت شخصيات مماثلة في فترة الثمانيناتquot;.

واضاف البيان ان تحالف quot;غدquot; quot;يدين بأقسى العبارات quot;هذه الجرائم البشعة ومرتكبيها، ويحمّل النظام مسؤولية إراقة دماء السوريينquot;.

واكد ان quot;النظام الذي فشل مرارًا في إشعال نار الفتنة الطائفية في حمص يعيد التجربة الآن بأسلوب أكثر همجية واستخفافًا عبر استهداف الخبرات والكفاءات العلمية التي يفتخر بها وبجهودهاquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن الاثنين عن مقتل قياديين معارضين في حمص، هما العميد الركن الدكتور نائل الدخيل مدير كلية الكيمياء في جامعة حمص، والمهندس محمد علي عقيل الاستاذ في كلية الهندسة المعمارية في جامعة البعث في حمص.

وفي باريس، وجّهت السلطات الفرنسية نداء عاجلاً للافراج عن رفح ناشد طبيبة النفس السورية المعروفة، التي اعتقلت في العاشر من ايلول/سبتمبر في دمشق، والتي quot;تدهور وضعها الصحي في شكل كبيرquot; وفق مقربين منها.

وقالت عائلة الطبيبة (66 عاما) انها quot;قد تتهم بالتشجيع على التمرد والتشجيع على إسقاط الحكومة والمساس بالنظام العامquot; وتواجه حكمًا بالسجن سبع سنوات.

وفي نيويورك، افاد دبلوماسيون الثلاثاء ان الدول الاوروبية تعد مشروع قرار جديدًا لمجلس الامن الدولي حول القمع الدامي في سوريا يلحظ تهديدًا بعقوبات، اكثر منه فرض عقوبات فورية.

وقالت البعثة الفرنسية في الامم المتحدة على موقع تويتر ان quot;فرنسا وشركاءها في الاتحاد الاوروبي يستعدون لرفع مشروع قرار جديد الى مجلس الامن حول القمع في سورياquot;.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم دان من على منبر الامم المتحدة التدخل الغربي في شؤون بلده، واتهم الغرب بالسعي الى quot;تفتيتهاquot; عبر خلق quot;فوضى عارمةquot; على اراضيها.

ورأى المعلم ان quot;احد اهداف هذه الحملة الظالمة التي تشنّ ضد سوريا هو ضرب هذا النموذج الذي يفتخر به شعبناquot;.

وتساءل quot;وإلا لماذا هذا التحريض الإعلامي والتمويل والتسليح للتطرف الديني من اجل الوصول الى فوضى عارمة، تقود الى تفتيت سوريا، مع ما يلحقه ذلك من آثار سلبية للغاية على جوارهاquot;.

ورأى ان الغرب يسعى بذلك الى quot;نشر مظلة هيمنته على بلدان حوض البحر الابيض المتوسط وخدمة مصالح إسرائيل التوسعيةquot;.

وحمل المعلم على العقوبات على الاقتصاد السوري، معتبرًا انها quot;في الحقيقة إضرار بمصالح الشعب السوري وبمعيشته وحتى بحاجاته اليومية البسيطةquot;.

وقال ان quot;هذا لا يتفق بأي شكل من الاشكال مع القول بالحرص على مصالح الشعب السوري وأمنه وحقوقه، ويتنافى مع المبادئ الاساسية لحقوق الانسان التي تتذرع هذه الدول بالدفاع عنها للتدخل في شؤوننا الداخليةquot;.

وقال المعلم إن سوريا quot;تمارس مسؤوليتها في حماية مواطنيها وضمان امنهم واستقرارهمquot;، مؤكدًا ان quot;الوقوف بحزم في وجه التدخل الاجنبي لا يعني التقليل من اهمية المطالب الشعبية التي تم تبنيها بالاساس قبل الاحداث الاخيرةquot;.

وفرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات على نظام الرئيس بشار الاسد على خلفية القمع الدامي للتظاهرات. ويمارس الجانبان ضغوطا على مجلس الامن ليتبنى بدوره عقوبات.

لكن الصين وروسيا تعارضان فرض اي عقوبات دولية على سوريا، حيث تقول الامم المتحدة ان اكثر من 2700 شخص قتلوا منذ بدء التظاهرات في 15 آذار/مارس.

وبعد اكثر من ستة اشهر على بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا، حذر خبراء من ان quot;عسكرة الانتفاضةquot; التي تدعو اليها اصوات من هنا وهناك، تعني حتمًا انزلاق البلاد الى حرب اهلية مدمّرة.

وقالت الباحثة أنياس لوفالوا المتخصصة في شؤون الشرق الاوسط لوكالة فرانس برس quot;بعد كل هذه الاشهر من القمع، هناك خطر بأن يلجأ المتظاهرون الى استخدام السلاح، رغم انهم في غالبيتهم العظمى حتى الآن لا يزالون يتمسكون بالطابع السلمي لتحركهمquot;.

واضافت quot;اللجوء الى السلاح سيؤدي بالتأكيد الى حرب اهلية. اذا حصلت عسكرة، ستخرج كل الامور عن نطاق السيطرة (...) وهناك خطر بأن يستمر النزاع طويلاquot;.

من جهته، اعلن حاكم المصرف المركزي السوري اديب ميالة لوكالة فرانس برس ان خفض الواردات سيتيح لسوريا توفير ستة مليارات دولار سنويًا لمواجهة العقوبات، التي فرضتها كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، ردا على حملات القمع التي يقوم بها النظام السوري ضد حركة الاحتجاج المناهضة له.

ومنذ انطلاق حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف اذار/مارس تتهم السلطات quot;عصابات مسلحةquot; بقتل عسكريين ومدنيين لزرع الفوضى في سوريا.

الدول الاوروبية تعد مشروع قرار جديدًا بشأن سوريا

وافاد دبلوماسيون الثلاثاء ان الدول الاوروبية تعد مشروع قرار جديدًا لمجلس الامن الدولي حول القمع الدامي في سوريا يلحظ تهديدًا بعقوبات، اكثر منه فرض عقوبات فورية.

وقالت البعثة الفرنسية في الامم المتحدة على موقع تويتر ان quot;فرنسا وشركاءها في الاتحاد الاوروبي يستعدون لرفع مشروع قرار جديد الى مجلس الامن حول القمع في سورياquot;.

ولم تشر الرسالة الى مضمون مشروع القرار. لكن دبلوماسيين اوروبيين أوضحوا ان هذا النص يشير الى تهديد بفرض عقوبات، ولا يتضمن اقتراحات لاتخاذ تدابير فورية بحق الرئيس السوري بشار الاسد على غرار مشروع قرار سابق.

وتوعدت روسيا والصين باللجوء الى حق النقض (الفيتو) في وجه اي عقوبات يقترحها مجلس الامن الدولي ضد النظام السوري. واكتفى مجلس الامن حتى الآن بإصدار بيان حول قمع التظاهرات في سوريا، والذي ادى وفق الامم المتحدة الى اكثر من 2700 قتيل منذ اذار/مارس الفائت.

وعلق دبلوماسي اوروبي quot;ثمة حاجة الى رد قوي من مجلس الامن على القمعquot;.

وقال دبلوماسي اخر ينتمي الى دولة عضو في مجلس الامن quot;نأمل بأن يجمع هذا القرار سريعًا غالبية داخل المجلسquot;.