أمام المتغيرات المتلاحقة على صعيد بناء أجهزة ومؤسسات الثورة الشعبية في سورية وتلاحق اللقاءات والمؤتمرات وإعداد المجالس الوطنية، رأى معارضون أنه بات من الضروري النظر في الاجتهادات الهادفة إلى الوصول لأفضل خريطة طريق مرنة ومفتوحة لمسيرة الثورة، في مرحلة يؤكدون أنّها دقيقة وخطير ة،وخاصة بعد ان بدأ يتسرب اليأس الى أغلب السوريين من عدم وحدة المعارضة وعدم وجود مبادرة موحدة ومن كثرة المجالس الانتقالية في حين يعيش اللاجئين السوريين على الحدود التركية أوضاعا أقل مايقال عنها أنها صعبة مع دخول الشتاء وسقوط الأمطار وجود ما يمسى quot;الشبيحةquot;.

واعتبر المعارض السوري ميشيل سطوف quot;أن خطورة المرحلة لاتنبع فقط بسبب تصاعد هجمة الفئة الحاكمة على كافة المستويات وتكشّف أكثر لنواياها العدوانية والفتنوية الخبيثة، بل على صعيد أدوات وتضاريس الثورة المعنية بالمواكبة واستلام أو الإبقاء على المسك بزمام المبادرة الضروري في مواجهة مخططات هذه الفئة التي ما تزال تلقى الكثير من الغطاءات والدعم الإقليمي والدولي quot;

وعبّر عن اعتقاده بوجوب النظر quot;بأولوية أو أفضلية الى جوانب الامور الإيجابية قبل التطرق إلى سلبياتها أو التباساتها ، قائلا:quot; هكذا يكون النقد بنّاءً والإسهام مفيداً يخدم جوهر القضية على بساط من الحرص والموضوعيةquot; .

وقال سطوف لـquot;ايلافquot; أنه quot;يستقيم الأمر تماماً بعد كل الذي حصل من إشباع وتكرار وأحيانا اجترار المحاولات والتداخلات والتدخلات المعروفة حدّ الفوضى والمناورات التي تركت آثاراً سلبية على المناخ المعنوي والسياسي للشعب والثورة والمعارضات جميعاً quot;

حيث هناك quot; مجلس quot; اسطنبول الأول والثاني ، ومجلس أنقرة وتداعياته، ولقاء الدوحة وما نتج عنه وما آل إليه، وجملة لقاءات القاهرة من ورشة تجريم الطائفية وملتقى الوحدة الوطنية ، و المجلس الأعلى للثورة ، وquot; المجلس الوطني الموسّع لهيئة التنسيق الوطنية في المزرعة بدمشق ، وتواتر توضيح وتحديد المواقف بصدد ما هو حاصل وقائم من طرف quot; إئتلاف إعلان دمشق حول مجلس استنبول ووهم توحيد المعارضة ، ومواقف لجان التنسيقيات المحلية فاتحاد التنسيقيات ..

وركز القول quot;بأنّه : لو لم تكن انتفاضة شعبنا التي صرخت صرخة الثورة وكسرت جدار الخوف وفرضت وجودها بدماء وتضحيات ومعاناة معظم الجماهير، لما كان لأيّ منا هذا الفضاء وهذا المدى للحركة والتعبير والمثابرة وهذه المهمات التي علينا القيام بها، كلّ في فضائه، من أبسط مواطن إلى أهم هيئة .

وأضاف سطوف:quot; هذا يعني أنّ الحديث عن quot; مرجعية الثورة للثوار الميدانيين، و المستندة إلى كل روافدها الوطنية والسياسية المجربة والحكيمة وإلى الطاقات الجبارة التي يزخر بها ويعبّر عنها شعبنا في الداخل كما في الخارج quot; ليست شعاراً استهلاكياً للعبور أو المناورة أو الاختراق المبيّت .. بل لم يعد هناك من مجال للمناورات الضبابية التي قد تسمح بركوب وعبور بعض من مناورات الطغمة الدموية المنفلتةquot; .

وشدد على quot;حق الاجتهاد واعتماد خطوط سياسية ورؤى شفافة مختلفة لهذا التجمع أو ذاك في التعاطي مع شؤون الثورة ومجريات الأوضاع في البلاد، بعيداً عن التخوين أو التجريح، لكن ndash; بالمقابل - مع كامل الحق في التحليل للمارسات الجارية وتبيان الخلفيات المحتملة والمسؤوليات والاحتمالات الممكنة في حاضنة الحرص على الثورة بعد كل هذه التضحيات، ومن منطلق واجب انتصار هذه الثورة المباركةquot; .

وأشار الى انناquot; لقد كنّا ممن يرى منذ الأشهر الأولى للثورة، بضرورة السعي إلى وحدة جهود وأداء المعارضة، طالما أنّ الأهداف الشعبية المركزية ثابتة وواضحة، مهما تنوّعت التسميات وحضر هامش اختلاف التفاسير بينها : بصيغة الإصلاح والإصلاح الجذري الشامل، والتغيير الوطني الديمقراطي ، وإسقاط النظام ( الأمني الاستبدادي الديكتاتوري، أو إسقاط النظام بكامل رموزه وتركيبته وطي صفحة الماضي .. .. ) وهي اختلافات متدرجة يمكن لها أن تساعد ( في إطار تضحيات شعبنا وثبات ثورته من جهة ، وخاصة أداء الطغمة الحاكمة وانفضاح لا لبس فيه لما تريده وتدفع إليه من جهة ثانية، ) على الوصول في إطار التفاعل الموضوعي، إلى مقاربة واحدة تفرض نفسها بعد أكثر من ستة أشهر من التجربة والامتحان وهي أنّه لا مجال لتوقف الثورة في منتصف الطريق و لا أمل في أن تعدّل هذه الطغمة من طبيعتها ومخططاتها مهما تشاطر البعض وراهن بحيث أنّ المرحلة الراهنة تلزم بالخروج من المراهنات الخطيرة .

وأكد سطوفquot; أنّ التمسك باختلافات يؤمن بها أصحابها، مدعوة إلى أن تتحوّل إلى روافد متنوعة لخدمة مسيرة الثورة وليست إلى هوامش حركة مختلطة بين معسكر الثورة وبين معسكر الاستبداد ، في لحظة يكون المستفيد الأول أو الوحيد فيها هو عدو الشعب والثورة . وعلينا أن نعترف أنّ مثل هذه التمايزات ليست دائماً موضع تحكّم و إدارة، حتى لمن يعتقد أنّه من شيوخ العمل السياسي المعارض، أو من أعلام المثقفين والمناضلين البارزين .quot;.

وأوضح سطوف أنه quot;في الوقت الذي لا يجوز quot; للقادة السياسيين quot; أن يصبحوا أسرى اندفاع الشارع المحتقن ومزاجه في ظرف صعب وضاغط معين،أوأن يتخلوا عن النضج والحكمة وحسن القيادة وتأكيد المصداقية .. لا يجوز لهم أيضاً أن يقفزوا فوق المشترك الجماهيري في لحظة معينة سواء لوضعه في الحسبان أو حتى للأخذ به إن ثبتت صحة بوصلته، فعبقرية الشعوب حتى العفوي منها تشكل مرجعية بحد ذاتها quot;.
ودعا ال quot;تكامل الجهود الوطنية ( المختلفة ) في مسيرة الثورة على هدى الرأي العام الشعبي، وليس أن تتحول إلى تناحرات وصراعات باردة كانت أم ساخنة تعود بالضرر والتهديد لمسيرة الثورة ولمصير أطرافها بالذات وإلى خدمة عدو الشعب والثورة بالضرورةquot;.

وفيquot; المجالس الوطنية quot; قال quot;أنّ مسألة quot; مجلس وطني quot; بكل ما تعنيه وتحتمله هذه الكلمة من مهمات ومسؤوليات، ما زالت سابقة لأوانها .. وأنّه كان من الخطأ المعمّم السعي quot; لبناء الهرم أو الإهرامات من أعلى quot; قبل الدراسة المختصة الشاملة لكل عناصر المسألة : بدءاً برصد أدنى تفاصيل وضع الطغمة الحاكمة ومتغيراتها ومخططاتها، ومروراً بوضع الحالة الشعبية بكل فضاءاتها الثورية ndash; من تنسيقيات وأطر أخرى وحركية هذه الأطر وكيفية دعمها بدل تصدير المسؤوليات المبكرة إن لم نقل الأزمات وحبال الشد المخلخلة لها ..، وتحليل أوضاع الكتلة الصامتة بمختلف مكوناتها، والتطور اليومي للوضع الإقليمي والدولي .. الخ وصولاً إلى تحديد ما تحتاجه مسيرة الثورة من مهمات وخطوات وانجازات ، ثم تحديد الأطر المناسبة .. فالفعاليات المطلوبة سواء كانت في الداخل أو الخارج، بعيداً عن المفاهيم السائدة لما يعنيه الداخل أو ما يعنيه الخارج quot;
.
وأضاف سطوف quot;أنّ مفهوم مرجعية الداخل والثورة وما شابه ، لا يعني و لا يجوز أن يعني فقط جغرافيا أو مكان تواجد شخص أو هيئة بل يجب أن يعني المحددات والثوابت المستوعبة للثورة وأطر مراجعة المتغيرات من جانب أطراف الثورة في الميدان و بمساهمة مختلف مكونات مسيرة الثورة، بعيداً عن الهيمنة أو الاحتكار الضيّق .quot;

واعتبرquot; أنّ تشكيل quot; مجلس وطني quot; بمقدار ما هو حاجة موضوعية لازمة في مرحلة نضجها ، بمقدار ما قد يمثل مساحة خطر إن شكّل قبل ذلك، لأنّ الضغط الشعبي العام والضغط الدولي وخاصة ضغط القمع الموي المستمر ، قد يجر مثل هكذا مجلس إلى التزامات ومواقف ليس للثورة من طاقة بها راهناًquot; .. بل أضافquot; أنّه من الحكمة بمكان أنّ لا يتم تشكيل quot; مجلس وطني quot; بما تعنيه الكلمة والهيئة، حتى لو كان بإمكان تشكيله من قبل الثورة ، قبل أن تحسب فوائده وحاجاته لكي يبقى للثورة هامش محسوب بدقّة من حرية الحركة quot;.

وتساءل عن quot; جدوى التفكير بإعادة تسميته لذاته بما يضمن له هوامش حريّة حركة أوسع quot;
وquot;أن يحدّد مجالات عمله وسقف وحدود قراراته وصلاحياته في لوائحه الداخلية وأطره ، بما يخدم هذه الحركة ويتواكب بمرونة مع متطلبات الثورة ومختلف المتغيرات ، خاصة تجاه الوضع الدولي الذي تبقى لبعض أطرافه المؤثرة حساباتها الخاصة وتدخلاتها المبطّنة، و أنّ يتم الخروج من quot; مشكلة الرئيس quot; الشخص والجغرافيا، وما أدّت إليه من التباسات وإهدار جهود .. الخ إلى صيغ قيادية ممكنة التشكيل والإبداع، تحجّم هوامش الانزلاق والشطط، خاصة في غياب الخبرة والتجربة التي فرضتها مرحلة الاستبداد الطويلة السابقة على صعيد الأفراد والمجموعات، بما في ذلك الأحزاب التي لا شكّ أنّها تختزن من المجرّبين ndash; بالقياس ndash; العدد الوفير quot;.

وعبّر عن أمله quot;أن ندرك أنّه علينا الابتعاد عن إنتاج صيغ الأنظمة التي نحصد مآسيها في المركزية والاستبداد، وأنّ نعقل أنّ المستبدين لم يولدوا هكذا بل هم نتاج آليات عمل خاطئة وغير مستوعبة .. وحيث أنصح ألاّ يسمى quot; رئيساً quot; وquot; زعيماً quot; بعينه للمجلس مفوّضاً وخاصة ألاّ يكون من الخارج، مع تسميات - ما شاءت الحاجات - إلى نواب رئيس أو ما شابه من الخارج،و مع تقديري مرّة أخرى لكل الطاقات ومشاعر اخلاصها للثورة .. وهذا الشرط الموضوعي ينطبق على quot; الناشطين المنفيين quot; كما على قيادات التنسيقيات حينما يصبحون في الخارج، فللخارج quot; شروطه وظروفه quot; التي تستدعي أن تبقى مرتبطة quot; بمسمى الداخل وما يعنيه ميدانياً quot; كضمانة quot;.

وشدد على أنهquot; ليس مهمّاً أن يتم اعتماد نسبة ما من هنا ونسبة ما من هناك في الاختيارات، بمعنى المحاصصة والمراضاة .. والانشغال في شبك الأسماء والقوى . فالثورة والعطاء مسؤولية وليست ميزة ، مع كل التقدير للطموحات والنوازع البشرية المعروفة ، فليس هناك ما يمنع أن يكون معظم المجلس المنشود أو الهيئات الثورية في الداخل فقط أو في الخارج، أو حتى في ساحة معينة ضيقة من هذا الخارج، فالأمر لا يعدو كونه وسيلة للعمل، يجب أن يتم اختيار الأكثر جدوى منها في مرحلة معينة quot;..
ولفت الى quot; أن التنوع في الانتماءات والحساسيات السياسية والتنظيمية يختلف كثيراً عن مفهوم المحاصصات السطحية حيث يمكن لحسن الدراسة والإدارة من قبل المعنيين الاستجابة لكل العناصر المطلوبة دون تغليب الشكل على الجوهر، فالمقصود في التنوع هو الغنى والضمانة الأكثر موضوعية لحسن الأداء quot;.

وكرر دعوته القديمة وأمله الثابتquot; من كل المعنيين بصناعة المرحلة الراهنة وإدارتها أنّ تبقى مهاميز الحركة نحو وحدة جهود المعارضة / الثورة ، مهما تباينت رؤى أو اجتهادات البعض، مسلّمين ومؤمنين بقدرة شعبنا وثوارنا على الفهم والحكم .. فلقد برهن شبابنا بل فتيتنا عن عبقرية استثنائية وقدرة مذهلة على المسك بمفاصل الأمور حيث أنهم مازالوا متقدمين على الجميع دون استثناء و الابتعاد الكلّي عن كل ما قد يربك تشكّل وتطور الأطر القيادية الميدانية وهي تسير نحو موقعها الطبيعي في تضاريس المسيرة الثورية quot;.
من جانب أخر قال لاجئون سوريون لـquot;ايلافquot; انهم باتوا يعيشون أوضاعا على الحدود التركية السورية أقل مايقال عنها أنها صعبة مع دخول الشتاء وسقوط الأمطار والفياضانات ووجود ارتباك في استقبال اللاجئين الجدد.