واشنطن: حثت الولايات المتحدة الصين على احترام حقوق التيبيتيين بعد محاولة راهبين تيبيتيين اضرام النار بنفسيهما الاثنين ما ادى الى موجة قمع جديدة.

واعربت وزارة الخارجية الاميركية في بيان عن quot;قلقها العميقquot; بعد حرق راهبين نفسيهما في دير كيرتي باقليم سيشوان (جنوب غرب).

وحثت وزارة الخارجية أيضا الصين على السماح للصحافيين والدبلوماسيين بمراقبة الوضع في اقليم سيشوان حيث يتهم التيبيتيين بكين بممارسة القمع.

وجاء في البيان quot;على ضوء الشكاوى المتواصلة التي يعبر عنها الشعب التيبيتي في الصين، نحث مجددا المسؤولين الصينيين على احترام حقوق التيبيتيين والاهتمام بالسياسات التي خلقت توترات في مناطق التيبت وحماية الهوية الدينية والثقافية واللغوية للتيبيتيينquot;.

من ناحيتها، اوضحت وكالة انباء الصين الجديدة ان راهبين في سيشوان حاولا الاثنين احراق نفسيهما موضحة ان الشرطة انقذت الراهبين في دير كيرتي.

وجاء في بيان لمنظمة quot;فري تيبتquot; غير الحكومية ومقرها لندن ان الراهبين صاحا quot;يعيش الدالاي لاماquot; قبل ان يحاولا احراق نفسيهما.

وقال مسؤول في مستشفى quot;شعب اباquot; لوكالة فرانس برس ان الرجلين نقلا الى المستشفى ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل حول حالتهما.