تونس: صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم الجمعة ان بعثة مراقبي الجامعة العربية المكلفين الاطلاع على الوضع في سوريا quot;ليست قادرة على اداء عملها بشكل صحيحquot;.

وقال جوبيه للصحافيين quot;ندعم الجامعة العربية التي ارسلت مراقبين الى سوريا لكن هذه البعثة ليست قادرة اليوم على القيام بعملها بشكل صحيحquot;.

وارسلت الجامعة العربية الى سوريا فريقا من المراقبين للسهر على تطبيق خطة للخروج من الازمة تنص على وقف العنف والافراج عن المعتقلين وسحب الجيش من المدن والسماح بحرية تنقل الصحافيين.

ودعت باريس الجامعة العربية الخميس الى quot;اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز مهمةquot; بعثة المراقبين العرب في سوريا، مؤكدة ان quot;كل المساهمات (...) مفيدة ولا سيما مساهمة الامم المتحدةquot;، بحسب وزارة الخارجية الفرنسية الخميس.

وتدعو دول عدة من بينها قطر الى مساعدة الامم المتحدة المراقبين العرب بشكل ملموس في سوريا على انجاز مهمتهم التي تتعرض مؤخرا الى كم من الانتقاد فيما يتواصل قمع النظام للمتظاهرين ضده.

وكان جوبيه حذر الاربعاء في لشبونة ان على المراقبين العرب الموجودين في سوريا quot;الا يسمحوا بالتلاعب بهمquot; من قبل النظام.

واعلن جوبيه في مؤتمر صحافي مع نظيره البرتغالي باولو بورتاس الذي تشغل بلاده حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي ان quot;جامعة الدول العربية كان لها الفضل باتخاذ مبادرة، لكن ينبغي على مراقبي الجامعة العربية عدم السماح للنظام بالتلاعب بهم كما يحاول هذا النظامquot; ان يفعل.

واضاف جوبيه quot;اذا كان من غير الممكن ان تحقق اهدافها، فاننا مصممون على العمل معا في مجلس الامن لكي يتخذ مجلس الامن الدولي في النهاية موقفا من الوضع في سورياquot; حيث يتواصل قمع حركة احتجاج ضد النظام بشكل دموي.