دمشق: اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان اسطولا روسيا رسا ليل السبت الاحد في القاعدة البحرية في طرطوس.

ونقلت الوكالة عن العقيد البحري الروسي ياكوشين فلاديمير اناتوليفيتش رئيس الوفد العسكري الذي يزور طرطوس تأكيده quot;متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين روسيا وسورياquot;.

واضاف ان quot;وصول السفن البحرية الى سوريا هو لتقريب المسافات بين البلدين ولتعزيز أواصر العلاقة والصداقة التي تجمع بينهماquot;.

واضافت سانا ان quot;قادة السفن البحرية الروسية التابعة للاسطول الروسي الراسي على شاطئ محافظة طرطوس اكدوا تضامنهم مع الشعب السوري قيادة وشعباquot; وشددوا على ان quot;روسيا بلد صديق لسوريا وعلاقتها مع سوريا تاريخية وقويةquot;.

من جهته، اشار عاطف النداف محافظ طرطوس الى quot;موقف روسيا المشرف ووقوفها الى جانب الشعب السوريquot;.

وذكرت صحيفة الوطن السورية الواسعة الانتشار الثلاثاء، ان اسطولا روسيا تقوده حاملة الطائرات الاميرال كوزينتسوف سيرسو في قاعدة طرطوس البحرية في سوريا في الايام المقبلة.

واضافت الصحيفة القريبة من السلطة ان quot;حاملة الطائرات الروسية الاميرال كوزينتسوف ستصل في الايام المقبلة الى المياه الاقليمية السورية على ان تبقى فيها ستة ايامquot;.

واكدت الوطن ان الاسطول الروسي يضم quot;طائرات سوخوي 33 وميغ 29 وطائرات عمودية من نوع كا-27 (المضادة للغواصات) ومنظومات من الصواريخ المختلفة المضادة للطائرات والسفن الحربية والغواصاتquot;.

وذكرت الصحيفة ان المجموعة المواكبة لحاملة الطائرات تتألف quot;من السفينة الاميرال تشابانينكو المضادة الغواصات (...) وسفينة المساعدة نيقولاي تشكير والناقلات سيرغي اوسيبوف وفيازما وكاماquot;.

ولروسيا قاعدة بحرية وسعتها في الفترة الاخيرة في طرطوس (وسط غرب).

وترفض روسيا رفضا قاطعا اي تدخل في الازمة السورية واستخدمت حق النقض في تشرين الاول/اكتوبر ضد مشروع قرار في مجلس الامن ينص على امكانية فرض حظر على تسليم الاسلحة الى سوريا التي تعد روسيا ابرز مزوديها منذ الحقبة السوفياتية.