بيروت: دعا السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون قوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الى بناء الثقة مع الجيشين اللبناني من جهة والاسرائيلي من جهة اخرى.
وحث بان في كلمة خلال احتفال اقامته قيادة اليونيفيل في بلدة الناقورة الساحلية في الجنوب بمناسبة تفقده وزيارته لها على quot;بناء الثقة مع الجيشين اللبناني والاسرائيليquot;.

وثمن المسؤول الدولي عمل اليونيفيل مؤكدا اهمية الدور الذي تؤديه هذه القوات في حفظ السلام مشيدا quot;باليونيفيل التي تم استهدافها ولا تزال مستهدفةquot;.
واشار بان الى ان نحو 293 من القوات الدولية خسروا حياتهم منذ بدء المهمة في لبنان اي منذ عام 1978 .

واكد quot;استمرار عمل اليونيفيل في سبيل تثبت الهدوء وتنفيذ مندرجات القرار الدولي رقم 1701 رغم العوائق التي تواجه اليونيفيلquot;.

وسبق الاحتفال المذكور اجتماع بين بان والقائد العام لقوات اليونيفيل الجنرال البرتو اسارتا حيث اطلع بان على عمل قوات اليونيفيل والدور الذي تؤديه مع الجانبين اللبناني والاسرائيلي في سبيل الحفاظ على الاستقرار على الحدود.

وكان بان الذي وصل الى لبنان امس قد اكد ان quot;الخروقات الاسرائيلية للبنان تشكل تهديدا لصدقية القوات الدولية وانتهاكا للسيادة اللبنانيةquot; داعيا في الوقت عينه الى quot;ضبط الامن على الحدود اللبنانية والى العمل على نزع سلاح الميليشياتquot;.
ويلقي بان يوم غد الاحد كلمة في افتتاح الاجتماع الرفيع المستوى للاسكوا عن quot;الاصلاح والانتقال الى الديمقراطية في الدول العربيةquot;