منشقون عن الجيش السوري الحكومي

نيقوسيا: يعتزم المجلس الوطني السوري الطلب من الجامعة العربية نقل الملف السوري الى الامم المتحدة لانشاء منطقة عازلة وفرض حظر جوي ويسعى الى ان يتضمن تقرير المراقبين اشارة الى ان ما يرتكبه النظام لمواجهة الحركة الاحتجاجية يمثل quot;جرائم إبادةquot; بحق الإنسانية وquot;جرائم حربquot;.

وقال المجلس في بيان ان رئيسه برهان غليون سيتوجه الى القاهرة اليوم الجمعة مع عدد من اعضاء المكتب التنفيذي للقاء الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعدد من وزراء الخارجية العرب.

وكشف البيان ان من المقرر أن يطلب وفد المجلس الوطني السوري من الأمين العام للجامعة والوزراء العرب الذين سيلتقيهم quot;العمل على نقل الملف الى مجلس الامن للحصول على قرار يتيح انشاء منطقة آمنة وفرض حظر جوي ويعطي قوة دفع دوليةquot;.

واضاف ان هذا القرار من شانه ان quot;يشكل عنصر إلزام يمنع النظام من الاستمرار في قتل المدنيين ويرتب عليه عقوبات رادعة، بما في ذلك استخدام القوة لمنعه من مواصلة عمليات القتل والتنكيل بالسكانquot;.

كما اكد البيان ان الوفد سيشدد خلال لقاءاته على ان quot;يتضمن التقرير نصا واضحا يشير الى ان ما ارتكبه النظام وما يقوم به يمثل جرائم إبادة بحق الانسانية وجرائم حرب يرتكبها بحق مدنيين عزلquot;.

ويتوقع ان يقوم رئيس بعثة المراقبين العرب الى سوريا التي تواجه انتقادات جمة لعجزها عن وقف اراقة الدماء المستمر منذ عشرة اشهر، بتسليم تقرير quot;حاسمquot; في غضون الساعات الاربع والعشرين في حين يواصل النظام حملة القمع مستفيدا من انقسامات دولية.

ومنذ بدء مهمة بعثة المراقبين العرب في 26 كانون الاول/ديسمبر، قتل مئات الاشخاص بحسب المعارضة والامم المتحدة. وستجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري الاحد في القاهرة لدراسة التقرير وتقديم توصياتها الى اجتماع لوزراء الخارجية العرب يعقد الاحد ايضا.

ويصادف هذا التقرير مع دعوة جديدة اطلقها ناشطون مطالبون بالديموقراطية الى تظاهرات الجمعة ووضعت هذه المرة تحت شعار quot;جمعة معتقلي الثورةquot;. وكان ممثلون عن اكثر من 140 منظمة حقوقية ومن المجتمع المدني طالبوا الاربعاء الجامعة العربية بسحب بعثة مراقبيها وبتحرك الامم المتحدة لوقف العنف المستمر في سوريا منذ عشرة اشهر.

كما طالبوا مجلس الامن quot;باتخاذ قرار بشأن التعامل مع العنف في سورياquot; المستمر منذ 15 اذار/مارس 2011. ومنذ بداية حركة الاحتجاج، سقط بحسب الامم المتحدة اكثر من 5400 قتيل في القمع الذي يقوده نظام الرئيس بشار الاسد، واعتقل عشرات الالاف بحسب المعارضة.

اعلنت المعارضة السورية ان جنودا منشقين قتلوا ضابطا برتبة عميد في اجهزة الاستخبارات الخميس بعد رفضهم الانصياع لاوامر باطلاق النار على المدنيين في حماة وسط سوريا.

وجاء في بيان للجان التنسيق المحلية في سوريا quot;قتل العميد في الامن العسكري عادل مصطفى على ايدي جنود رفضوا تنفيذ اوامره باطلاق النار على اهالي حي باب قبلي وقد سبق له الاشراف على العديد من عمليات القتل والاعتقالquot;.

هيومن رايتس ووتش: الجامعة العربية يجب ان تدعو لفرض عقوبات على سوريا

من جانبها، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الجمعة الجامعة العربية الى نشر تقرير مراقبيها في سوريا وحث مجلس الامن الدولي على فرض عقوبات على دمشق من اجل وقف العنف. واعتبرت هيومن رايتس ووتش في رسالة مفتوحة وجهتها الى الجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب انه quot;على الجامعة العربية ان تنشر بشكل علني التقرير النهائي لبعثتها للمراقبين في سوريا بكاملهquot;.

ودعت من جهة اخرى الجامعة الى quot;مطالبة مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات محددة الاهداف لوقف اعمال القتل المستمرةquot;.

واستنادا الى ارقام ناشطين سوريين لفتت هيومن رايتس ووتش الى ان 506 مدنيين قتلوا واعتقل 490 اخرون منذ 26 كانون الاول/ديسمبر موعد بدء المهمة الهادفة الى التحقق من احترام دمشق بروتوكولا ينص على وقف العنف وسحب الدبابات من المدن وحرية تنقل وسائل الاعلام الاجنبية.

وقالت المنظمة انه quot;على الجامعة العربية ان تعترف علنا بان سوريا لم تحترم خطة الجامعةquot;. وتابعت quot;تم المساس بمصداقية المهمة منذ بدئها بسبب نقص الشفافية والاستقلاليةquot; معبرة عن الاسف خصوصا لان معايير اختيار المراقبين لم تكن متوافرة.

وروت هيومن رايتس ووتش نقلا عن شهود قصة رجل اصيب برصاص قوات الامن في الاول من كانون الثاني/يناير خلال تظاهرة جرت قبل وصول المراقبين الى داريا قرب دمشق. وبعدما نقل الى مستشفى، اوقف المتظاهر من قبل قوات الامن.

وقالت موظفة في المستشفى لهيومن رايتس ووتش ان quot;قوات الامن دخلت المستشفى الوطني وقاموا بضرب الطبيب في غرفة العملياتquot; لانه ساعد هذا المصاب الذي وصفوه بـquot;الحيوانquot;. وبعد رحيل قوات الامن مع المصاب quot;ادركت حينئذ اننا لم نعد نسمع احدا يتحدث عنه او اننا لن نعرف ابدا ما حصل لهquot; كما اضافت.

وذكرت هيومن رايتس ووتش بالقلق المتزايد لدى العواصم الاجنبية او معارضين حيال قيام السلطات السورية بـquot;التلاعبquot; بمهمة البعثة. وقالت المنظمة quot;وحده تقييم شفاف لبعثة المراقبين يمكنه تحديد ما اذا سيكون على المراقبين البقاء في البلادquot;.

وفي رسالتها حثت هيومن رايتس ووتش الجامعة العربية على quot;العمل مع مجلس الامن لفرض حظر اسلحة على سوريا وعقوبات على الافراد المسؤولين عن انتهاكات خطيرة والمطالبة بامكانية وصول العاملين الانسانيين والصحافيين الاجانب ومنظمات غير حكومية مستقلة للدفاع عن حقوق الانسان، بحرية الى البلادquot;.

تواصل العنف مع انتهاء تفويض المراقبين العرب في سوريا

إلى ذلك،اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان quot;وردت انباء من حماة عن مقتل ضابط في المخابرات برتبة عميد خلال اشتباكات مع مجموعات منشقة في المدينةquot;، مضيفا quot;كما قتل ضابط برتبة ملازمquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان ضابطا استشهد بنيران quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; في حي الجراجمة بمدينة حماة. وقالت الوكالة نقلا عن مراسلها ان quot;مجموعة إرهابية فتحت نيران اسلحتها الرشاشة على دورية لحفظ النظام في حي الجراجمة، ما أدى الى استشهاد العميد عادل المصطفى والعنصرين هائل الغيبور وعلي خليلquot;.

واضافت سانا quot;وفي داريا بريف دمشق أقدمت مجموعة إرهابية مسلحة ظهر اليوم على إطلاق النار على رئيس البلدية السابق حسن بوشناق أمام منزله في المدينة ما أدى إلى استشهادهquot;. واوضحت ان quot;المجموعة الإرهابية كانت تستقل سيارة سياحية وقامت بإطلاق النار على الشهيد بوشناق أثناء خروجه من منزلهquot;.

ويذكر ان مواجهات وقعت بين طلاب وquot;شبيحةquot; في كلية العلوم في حلب (شمال) اثناء تظاهرة. ويتعذر التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل بسبب القيود المشددة التي تفرضها السلطات على تنقل مراسلي وسائل الاعلام الاجنبية في البلاد.

وتأتي أعمال العنف مع انتهاء التفويض الممنوح لبعثة المراقبين العرب في سوريا، حيث يعكف رئيس البعثة على وضع اللمسات الأخيرة على quot;تقرير حاسمquot; لتقديمه إلى اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الأوضاع في سوريا.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية في تصريحات صحفية إن رئيس فريق المراقبين سيقدم quot;تقريرا حاسماquot; لمواصلة مهمته. وكانت بعثة المراقبين العرب، التي بدأت عملها في سوريا قبل شهر، واجهت انتقادات متزايدة لعجزها عن وقف العنف.

وقال ناشطون في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري إن حوالي 400 شخص قتلوا على يد القوات الأمنية السورية خلال الأيام العشرة الأولى من عمل بعثة المراقبين. وعلى الرغم من أن التفويض الممنوح لبعثة المراقبين ينتهي الخميس، إلا أن البروتوكول المنظم لعملها يسمح بالتجديد لها لفترة شهر ثان إذا وافق الطرفان على ذلك.

الأسد: سوريا واعية للمخططات وقادرة على تجاوز الظروف الراهنة

هذا وقال الرئيس السوري بشار الاسد الخميس ان شعب سوريا واع لـquot;المخططاتquot; التي تدبر ضد بلاده وquot;قادر على تجاوز الظروف الراهنةquot; في سوريا التي تشهد موجة احتجاجات منذ عشرة اشهر، بحسب ما افاد مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الانباء السورية ان الاسد اكد خلال لقاء وفد quot;المبادرة الشعبية العربية لمناهضة التدخل الأجنبي في سورية ودعم الحوار والاصلاحquot; ان quot;الشعب السوري المتمسك بوحدته وعروبته رغم كل الصعوبات والمدرك لما يحاك لوطنه من مخططات تستهدف امنه وتلاحمه قادر على تجاوز الظروف الراهنة وبناء سورية القوية العزيزةquot;.

وقالت الوكالة ان اعضاء الوفد عبروا عن quot;وقوفهم الكامل إلى جانب سورية والشعب السوري في وجه الاستهداف الممنهج الذي تتعرض له والذي هو جزء من مخطط لتفتيت المنطقة وفي النهاية حسم الصراع العربي الإسرائيلي لمصلحة العدوquot;. وضم الوفد بالخصوص ممثلين عن المؤتمر القومي العربي والملتقى العربي الدولي لدعم المقاومة ومؤتمر الأحزاب العربية والمؤتمر القومي الإسلامي.