واشنطن: اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا السبت ان الاقتطاعات في ميزانية البنتاغون لن تطال حاملات الطائرات ال11 التابعة للبحرية الاميركية.

وقال بانيتا من على متن حاملة الطائرات يو اس اس انتربرايز متوجها لحوالى 1700 جندي من المارينز quot;حاملات الطائرات تؤدي دورا اساسيا في قوتنا وليس فقط في الوقت الحاضر. وستستمر في لعب دور مهم في المستقبل. انتم جزء ما يجعل جيشنا خفيف الحركة ومرنا وسريع الانتشار وقادرا على مهاجمة اي عدو في اي مكان من العالمquot;.

واضاف الوزير على وقع التصفيق quot;لهذا السبب، الرئيس (باراك اوباما) وكلنا في الوزارة قررنا انه من المهم الحفاظ على اسطولنا من حاملات الطائرات بما يعني اننا سنبقي على حاملات طائراتنا ال11quot;.

ومن المفترض ان تؤمن الاقتطاعات في ميزانية البنتاغون ادخارا قدره 487 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة. وتوقع الخبراء خلال الاسابيع الاخيرة الابقاء على 10 حاملات طائرات. ويفترض ان يقدم ليون بانيتا اول ميزانية تقشفية خلال الايام المقبلة.

وبرر الابقاء على حاملات الطائرات ال11 التي تحمل كل منها 80 طائرة ومروحية بالحفاظ على القوة الضاربة الاميركية quot;في المحيط الهادئ والشرق الاوسطquot;.

الا ان بانيتا المح في المقابل الى ان البحرية وسفنها ال285 ستتاثر بالاقتطاعات في الميزانية.

وسيتم سحب يو اس اس انتربرايز من الخدمة نهاية العام الجاري. ولن يكون لدى البحرية عندها سوى 10 حاملات طائرات على مدى حوالى ثلاثة اعوام ريثما يتم انجاز بناء سفينة يو اس اس جيرالد فورد.

وسفينة يو اس اس انتربرايز موجودة حاليا قبالة سواحل ولاية جورجيا جنوب شرق الولايات المتحدة قبل انتشارها الاخير وهو رقم 22 في تاريخها. ومن المقرر ان تنطلق الى الشرق الاوسط quot;وستنتقل الى مضيق هرمزquot; في وقت من الاوقات بحسب بانيتا.

ويوجد حاليا في المنطقة حاملتا طائرات هما يو اس اس كارل فينسون ويو اس اس ابراهام لينكولن.

وقال بانيتا quot;نحن مستعدون بالكامل لمواجهة اي تحد في هذا الجزء من العالمquot;.