قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهرات في بابا عمرو قرب حمص ضد نظام الأسد في 22 كانون الثاني (يناير) الجاري

بعد أن أعلن رئيس فريق المراقبين العرب أنّ العنف بدأ ينخفض تدريجياً في سوريا، انتقدت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد النظام في الداخل أحمد الدابي وقالت إنها توقعت ان تخرج بعثة الجامعة العربية بتقرير quot;يساوي بين الضحية والجلادquot;.


نيقوسيا: انتقدت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد النظام في الداخل الثلاثاء، التصريحات التي أدلى بها رئيس فريق المراقبين العرب في سوريا احمد الدابي حول الوضع في البلاد. وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان لها إنها توقعت ان تخرج بعثة الجامعة العربية بتقرير quot;يساوي بين الضحية والجلادquot;.

واتهمت الجامعة العربية بالخضوع quot;في ما يتعلق بالوضع في سوريا، لتجاذبات بين مصالح الانظمة العربية والاقليميةquot;. كما اعتبرت ان معظم افراد البعثة quot;يفتقدون الحد الادنى من المهنيةquot; و quot;ان الكثير منهم جاء بموقف مسبق معاد للثورة السوريةquot;.

وطالبت اللجان المجتمع الدولي بـquot;تولي مسؤولياته (...) تجاه الشعب السوري، بموجب ميثاق الامم المتحدة، والعمل بكل الوسائل المشروعة على حماية أرواح السوريين وضمان حقهم في اختيار نظام الحكم والدستور الذي يرتأونه (...) وفق الوسائل الديمقراطية المتعارف عليهاquot;.

وكان رئيس فريق المراقبين احمد الدابي اعلن الاثنين ان quot;العنف بدأ ينخفض تدريجياquot; في سوريا منذ بدء فريق المراقبين العرب عمله ما اعتبره دليلا على quot;النجاحquot; مشددا على ان مهمة المراقبين هي quot;رصد الواقعquot; فقط.

وانتشر المراقبون في 26 كانون الاول/ديسمبر في سوريا بعد موافقة دمشق على بروتوكول بشأن مهمتهم ينص على وقف اعمال العنف وسحب الدبابات من المدن ومنح وسائل الاعلام الاجنبية حرية التنقل.

ورفضت دمشق بشكل قاطع المبادرة العربية الجديدة لإنهاء الأزمة والتي تدعو الى تشكيل حكومة وفاق وطني خلال شهرين وتطالب الرئيس السوري بتفويض نائبه صلاحيات كاملة للتعاون مع هذه الحكومة، في حين ستطلب دول في الاتحاد الاوروبي من الامم المتحدة إقرار هذه المبادرة.

من جهة اخرى، اعتمدت دول الاتحاد الاوروبي الاثنين عقوبات جديدة على سوريا تشمل 22 من اعضاء الاجهزة الامنية وثماني منظمات اضافية بسبب استمرار قمع الحركة الاحتجاجية.

وهذا القرار الذي اتخذ خلال اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل quot;سيزيد الضغط على المسؤولين عن العنف والقمع غير المقبول الذي يمارس في سورياquot; كما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان.

وقالت quot;الرسالة التي وجهها الاتحاد الاوروبي واضحة: القمع يجب أن يتوقف على الفور. سنواصل بذل كل جهودنا لمساعدة الشعب السوري على ممارسة حقوقه السياسية المشروعةquot;. وكررت تأكيد ضرورة حصول quot;انتقال سلميquot; في سوريا فيما يدعو الاتحاد الاوروبي منذ اشهر الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي من دون اراقة دماء.

واوضح الاتحاد الاوروبي في بيان ان العقوبات الجديدة وهي تجميد ارصدة ومنع الحصول على تأشيرات دخول الى اوروبا تشمل quot;22 شخصا مسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان وكذلك ثماني شركات تقدم دعما ماليا للنظامquot;.

وتنص الخطة العربية التي تلاها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام الاجتماع الوزاري الذي استمر خمس ساعات في القاهرة على quot;تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنيةquot; يفترض ان يتم تشكيلها quot;خلال شهرينquot;.

ويفترض ان ترأس حكومة الوحدة الوطنية quot;شخصية متفق عليهاquot; وان تكون مهمتها quot;تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والإعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على إجراءاتها وبإشراف عربي ودوليquot;.

ودعت الجامعة العربية quot;الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة السورية الى بدء حوار سياسي جاد تحت رعاية جامعة الدول العربية في أجل لا يتجاوز اسبوعينquot; من اجل تشكيل الحكومة. وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحافي عقب اجتماع القاهرة ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري quot;سلمياquot;.

واضاف quot;في حال لم ينفذوا فنحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكريquot;، داعيا من جديد الى quot;وقف كل اشكال العنف والافراج عن المعتقلين وإزالة كل quot;وجود مسلح من الشارعquot;.

وفي وقت مبكر الاثنين، اعلن مصدر مسؤول في سوريا أن دمشق ترفض القرارات الصادرة بشأنها، معتبرا انها quot;تدخل سافرquot; في الشؤون الداخلية السورية. وقال المصدر ان دمشق quot;ترفض القرارات الصادرة بشأن سوريا خارج اطار خطة العمل العربية وتعدها انتهاكا لسيادتها الوطنية وتدخلا سافرا في شؤونها الداخلية وخرقا فاضحا للاهداف التي انشئت الجامعة العربية من اجلها وللمادة الثامنة من ميثاقهاquot;.

من جهة اخرى، صرح السفير الالماني في الامم المتحدة الاثنين ان المانيا وعددا من الدول الاوروبية ستطلب من مجلس الامن الدولي quot;اقرارquot; الخطة العربية الجديدة التي تهدف الى وقف العنف في سوريا.

وقال بيتر ويتيغ ان الاوروبيين يريدون من الامين العام للجامعة العربية مناقشة المسألة السورية quot;بالسرعة الممكنةquot;، وسيسعى الاوروبيون الى الحصول على quot;اقرارquot; من مجلس الامن على خطة الجامعة الجديدة لوقف العنف في سوريا.

وفي الوقت نفسه، قرر الوزراء العرب quot;الاستمرار في دعم وزيادة عدد بعثة مراقبي الجامعة العربية في سوريا وتوفير ما يلزم لهم من الدعم الفني والمالي والاداريquot; وذلك بهدف quot;تسهيل مهمتهمquot;. ونشر المراقبون في 26 كانون الاول/ديسمبر بعد موافقة دمشق على بروتوكول بشأن مهمتهم التي تنص على وقف اعمال العنف وسحب الدبابات من المدن ومنح وسائل الاعلام الاجنبية حرية التنقل.

وادى قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا الى مقتل اكثر من 5400 شخص منذ منتصف اذار/مارس الماضي وفقا للامم المتحدة.

الجبهة الوطنية التقدمية في سوريا تعتبر قرار الجامعة quot;تصعيدا عدائياquot;

إلى ذلك، اعتبرت الجبهة الوطنية التقدمية وهي ائتلاف يضم مجموعة من الأحزاب السورية المساهمة في ادارة البلاد في بيان الثلاثاء قرار مجلس الجامعة quot;تصعيدا عدائياquot; على سوريا وquot;انتهاكا للسيادة الوطنيةquot;.

وأدانت الجبهة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) quot;التصعيد العدواني الذي يخدم أعداء الأمة والمتربصين بها والعاملين على استلاب القرار العربي المستقلquot;. كما عبرت في البيان عن quot;رفضها محاولات الهيمنة والإملاء على شعبنا الذي اتخذ قراره النهائي بالصمود في وجه تلك المحاولات دفاعا عن الوطن وسيادته وتمسكا بالمصالح العليا للأمة العربيةquot;.

واضافت الوكالة ان الجبهة اكدت في بيانها ان quot;سوريا قادرة على مواجهة التحديات جميعها بالاعتماد على وعي شعبها ووحدته الوطنية وستجتاز الأزمة الراهنة استنادا إلى قواها الذاتية وقواتها المسلحة الباسلة ومساندة الأشقاء والأصدقاء وقوى التحرر والتقدم في العالمquot;.