غزة: سلمت وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس مساء الثلاثاء لجنة الانتخابات المركزية التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية مقرها الرئيس في قطاع غزة.

وقال جميل الخالدي المدير الاقليمي للجنة الانتخابات المركزية لوكالة فرانس برس quot;تسلمنا مساء اليوم مفاتيح المقر الرئيس الاقليمي الوحيد في لجنة الانتخابات المركزية من وزارة الداخلية في حكومة حماسquot;.

واكدت وزارة الداخلية في وقت سابق من الثلاثاء في بيان صحافي انه quot;يمكن للجنة الانتخابات فتح المقر في أي وقت ـ نحن في وزارة الداخلية نفذنا، ومستعدون لتنفيذ كل ما يتم الاتفاق عليه، وما أعلن عنه دولة رئيس الوزراء الدكتور اسماعيل هنيةquot;.

واتفقت حركتا حماس وفتح بعد لقاء مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية في منزله في غزة في منتصف الشهر الجاري على تسليم منزل الرئيس محمود عباس في غزة الى حركة فتح، واعادة فتح مكاتب لجنة الانتخابات المركزية.

وانهت لجنة الحريات، وهي واحدة من لجان المصالحة الفلسطينية، وتضم ممثلين عن بعض الفصائل ومؤسسات حقوقية الى جانب ممثلي حماس وفتح، اجتماعها الخامس في قطاع غزة الثلاثاء بحضور كل أعضائها في مكتب حركة الجهاد الإسلامي في غزة.

وأكد خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي ومنسق لجنة الحريات عقب انتهاء الاجتماع ان quot;الاجتماع عقد لتقويم ومتابعة القرارات والتوصيات ومدى التزام كل طرف بهذه التوصيات وتطبيقها على الأرضquot;.

واشار الى ان اللجنة quot;قررت ان تلتقي قادة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، وذلك تمهيدا لإطلاق عدد من المعتقلين الموجودين لدى هذه الأجهزةquot;.

تاتي هذه الجهود بعد الاجتماع الاخير الذي عقد بين فتح وحماس في القاهرة في اواخر كانون الاول/ديسمبر بحضور كل الفصائل الفلسطينية تحت رعاية مصرية لاتمام المصالحة الفلسطينية.

وينص اتفاق المصالحة، الذي وقع في ايار/مايو 2011، على اجراء الانتخابات بعد سنة من التوقيع على الاتفاق، اي في ايار/مايو 2012 من حيث المبدأ. ويفترض ان يصدر الرئيس محمود عباس مرسوما بالموعد قبل 90 يوما على الاقل من ذلك.