بروكسل: اعتماد مجلس الشيوخ الفرنسي امس مشروع قانون يجعل من انكار الابادة الجماعية للارمن على يد تركيا quot;جريمة يعاقب عليها القانونquot; ادى اليوم الى انتقاد شديد من قبل الليبراليين quot;مجموعة آلديquot; في البرلمان الاوروبي.

وقال النائب الكسندر غراف لانبسدورف المسؤول عن شؤون الاتحاد الأوروبي وتركيا في المجموعة ان quot;قرار مجلس الشيوخ الفرنسي يشكل عبئا اضافيا على العلاقات التركية الأوروبية المتوترة بالفعلquot;.

واضاف في بيان انه quot;بصرف النظر عن عدد قليل ومحدد بدقة من استثناءات مبررة سياسيا ينبغي أن يترك تأكيد الحقائق التاريخية للمؤرخينquot;، معتبرا ان quot;الابادة الجماعية المزعومة للأرمن من تركيا عام 1915 حدث لم تشارك به فرنسا بأي شكل من الأشكالquot;.

من جانبه قال عضو اللجنة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا البرلمانية أندرو داف quot;انه من الخطأ أن يلعب البرلمان الفرنسي دور محكمة تعريف الابادة الجماعية لأن المسألة قضائيةquot;، ويجب ألا تدخل في السياسة الحزبية.

يذكر أن مجموعة quot;آلديquot; تتشكل من تحالف quot;الأحرار والديمقراطيينquot; وتعتبر ثالث اكبر كتلة في البرلمان الأوروبي، اذ تشغل 84 مقعدا من مجموع 736 مقعدًا، لـ27 دولة تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي.