الجزائر: اكد عبد الله جاب الله احد ابرز قادة التيار الاسلامي في الجزائر السبت انه quot;متفائلquot; بفوز الاسلاميين في الانتخابات التشريعية المقررة في النصف الاول من ايار/مايو، بحسب تصريح له في الاذاعة الجزائرية.

وقال جاب الله في رده على سؤال حول امكانية فوز الاسلاميين كما حدث في الدول العربية الاخرى quot;نحن متفائلون لكن ليس بالنظر الى ما حصل في تونس ومصر والمغرب ولكن متفائلون بالنظر لما حصل عندنا في البلادquot;.

وتابع quot;انا عندي النتائج الحقيقية للانتخابات الملغاة (سنة 1991) وعندي النتائج الحقيقية لانتخابات 97 ورئاسيات 99 واعرف طبيعة المجتمع الجزائري (...) هذا شعب مسلمquot;.

وكان جاب الله يشير الى الانتخابات التشريعة الملغاة التي فازت بدورها الاول الجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة سنة 1991، والى الانتخابات التشريعية التي فاز بها التجمع الوطني الديمقراطي سنة 1997 والتي اتهمت المعارضة الحكومة بتزويرها، اما انتخابات 1999 فهي التي فاز بها عبد العزيز بوتفليقة بعد انسحاب باقي المترشحين ومنهم جاب الله احتجاجا quot;على عدم نزاهتهاquot;.

واسس عبد جاب الله حزب جبهة العدالة والتنمية الذي سيعقد مؤتمره التاسيسي في 5 شباط/فبراير قبل ان يحصل على الاعتماد من وزارة الداخلية.

وكان جاب الله اسس حركتي النهضة والاصلاح قبل ان ينسحب منهما نظرا لانشقاقات وسط قياداتها.

وتعددت نداءات لتكتل الاسلاميين ودخول الانتخابات بقائمة واحدة، لكن جاب الله اجل ابداء موقف رسمي من هذا العرض الذي بادرت به حركة النهضة quot;لانشغالهquot; بعقد المؤتمر التاسيسي لجبهة العدالة والتنمية.