طرابلس: تجمع منذ قرابة السادسة (16,00 ت غ) مساء السبت مئات الاسلاميين عند مدخلي مدينة طرابلس في شمال لبنان من جهتي الشمال والجنوب، احتجاجا على توقيف رجل دين سلفي افتى بعدم جواز الدخول الى الجيش، بحسب ما افاد الشيخ رائد كبارة من اللقاء العلمائي الاسلامي وكالة فرانس برس.

وقال كبارة الذي يشارك في الاعتصام quot;أوقفت مخابرات الجيش اللبناني الشيخ عبدالله حسينquot;، وهو مدرس في مساجد طرابلس ذو توجه سلفي، quot;وبعد مراجعات مع الاجهزة الامنية، فهمنا انه متهم باصدار فتوى بعدم جواز الدخول في الجيش اللبنانيquot;.

واضاف كبارة ان quot;هذه التهمة غير صحيحة. وفي كل الاحوال، نحن نعتقد ان المسالة فقهية ولا يجوز محاسبة احد عليهاquot;.

واوضح كبارة ان quot;البعض قد يفتي بتحريم الدخول الى الجيش لانه جيش غير مسلم بناء على اجتهاد منهquot;، موضحا ان هذا الامر quot;لا ينطبق على الشيخ عبدالله حسين ولا على دار الفتوى والمشايخ السلفيين في لبنانquot;.

وقال quot;انهم لا ينظرون الى الجيش اللبناني على انه كافر، بحكم واقع لبنان وتركيبته الداخليةquot;.

واشار كبارة الى انه تم نقل الشيخ عبدالله حسين الى بيروت، وقال quot;سنستمر في الاعتصام حتى يتم الافراج عنه. وسنتجه نحو التصعيد في حال لم يتم ذلكquot;.

وقطع حوالى 400 شخص الطريق العام عند المدخل الجنوبي بالعوائق الحديدية والدراجات النارية. وبدا واضحا انهم من الاسلاميين من عباءاتهم وذقونهم الطويلة، وقد رفعوا لافتات كتب عليها quot;لا اله الا اللهquot;، وهتفوا quot;الله اكبرquot;.

ويتكرر المشهد مع مئتي شخص آخرين عند المدخل الجنوبي، وسط انتشار لقوى الامن الداخلي.

واكد الجيش اللبناني، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس توقيف الشيخ عبدالله حسين، رافضا تأكيد التهمة او نفيها، معتبرا ان ذلك من اختصاص القضاء.