طرابلس: عرض رئيس الوزراء الليبي مصطفى ابو شاقور الاربعاء على quot;المؤتمر الوطني الليبيquot; تشكيلة حكومية لا تضم ايًا من ممثلي التحالف الليبرالي الذي يعتبر القوة الرئيسة في البرلمان.

وقال عمر حميدان المتحدث باسم البرلمان الذي يضم 200 نائب ان quot;سلمت القائمة اليوم للمؤتمر الوطني العامquot; الذي سيجتمع الخميس للتصويت على الثقة في كل وزير على حدة.

وتضم القائمة 29 وزيرا، بينهم امرأة، وضمنهم عدد كبير من اعضاء الحكومة الانتقالية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الرحيم الكيب، ولا يزال بوسع ابو شاقور تعديلها حتى الاحد، اذا ما تم رفض بعض الاسماء المقترحة.

ويقترح رئيس الوزراء تعيين عبد السلام العبيدي، احد اعضاء قيادة اركان الجيش، ومقره في بنغازي، في منصب وزير الدفاع الذي كان يتولاه اسامة الجويلي، احد قادة الثورة الليبية على نظام القذافي في 2011.

ويضم تحالف القوى الوطنية اكثر من 40 حزبا صغيرا ليبيراليا حول ابرز قادة الثورة. وكان التحالف وجّه رسالة مفتوحة نشرت الثلاثاء، طالب فيها بتولي تسع حقائب وزارية وتبني برنامجه، لكن مفاوضاته مع ابو شاقور فشلت.

واعلن التحالف، الذي يشغل 39 مقعدا في البرلمان من اصل 80 مخصصة للاحزاب السياسية، انه quot;رغم انه لن يشارك في الحكومة فانه يدعم حكومة ابو شاقورquot;. وقدم الامين العام للتحالف فيصل الكريكشي استقالته من منصبه، حيث اقترح ابو شاقور تعيينه وزيرا للصحة.

وانتخب ابو شاقور رئيسا للحكومة في 12 ايلول/سبتمبر متقدمًا بصوتين على زعيم تحالف الليبراليين محمود جبريل. وفاز ابو شاقور (61 عاما) بفضل اصوات حزب العدالة والبناء المنبثق من الاخوان المسلمين، والذي يعتبر القوة الثانية في المؤتمر الوطني العام. وتتوزع المقاعد الباقية المائة والعشرون على مستقلين لا تزال ميولهم السياسية غامضة.