معرة النعمان: ذكر صحافي من وكالة فرانس برس في المكان ان المعارضين المسلحين سيطروا على مقطع يمتد نحو خمسة كيلومترات على الطريق السريع الاستراتيجي بين دمشق وحلب قرب معرة النعمان التي يسيطرون عليها ايضا.

وتشكل معرة النعمان ممرا اجباريا لتعزيزات الجيش المتوجهة الى حلب التي تشهد معركة حاسمة منذ ثلاثة اشهر.

وجرت معارك عنيفة بالاسلحة الثقيلة والرشاشة طوال ليل الاربعاء الخميس في قطاع الطريق السريع الذي استولى عليه المعارضون في محيط شرق معرة النعمان.

وقال ضابط من المنشقين العقيد اكرم صالح لفرانس برس ان quot;الجيش حاول استعادة السيطرة، لكن العسكريين تمكنوا من صدهquot;.

وتستمر المعارك الدامية في محيط معرة النعمان والقرى المجاورة، بحسب الصحافي والمرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى المقاتلين المعارضين يشنون هجومًا على معسكر وادي الضيف القريب من معرة النعمان، والذي يعتبر نقطة عسكرية مهمة جدا بالنسبة الى القوات النظامية.

وقال مسؤول في المكتب الاعلامي للناشطين المعارضين في معرة النعمان فراس عبد الهادي ان حوالى 300 شخص قتلوا في ثلاثة ايام في المدينة، بينهم 190 جنديا نظاميا.

وقالت مصادر متطابقة ان بين هؤلاء الضحايا 65 سجينا اعدموا في دقائق قبل انسحاب الجنود من المواقع التي هاجمها المقاتلون المعارضون. من جهة ثانية، قتل 69 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الخميس.

وتواصل القصف الخميس على احياء يسيطر عليها المعارضون في مدينة حمص في وسط البلاد، وعلى مدينة القصير في الريف. وابلغ مصدر عسكري سوري وكالة فرانس برس الاحد ان القوات النظامية بدأت حملة للسيطرة على معاقل المقاتلين المعارضين في حمص وريفها تأمل في انهائها قبل نهاية الاسبوع الجاري.

وفي اثينا، اعلنت السلطات اليونانية الخميس التخطيط لايواء 20 الف لاجئ سوري على جزيرتين يونانيتين، في اطار التزاماتها بملف حقوق الانسان.

دبلوماسيا، وصل الوسيط الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الى مدينة جدة السعودية quot;محطته الاولى في جولته الثانية على المنطقةquot;، كما اعلنت الامم المتحدة مساء الاربعاء، مشيرة الى انه سيجري في المملكة quot;لقاءات موسعة تتناول الازمة في سورياquot;،.

وكان الابراهيمي قام باول زيارة له الى الشرق الاوسط في منتصف ايلول/سبتمبر وتخللتها خصوصا زيارة الى دمشق التقى خلالها لقاء مع الرئيس بشار الاسد.