أنقرة: تلتقي مسؤولة اميركية مكلفة مراقبة الاسلحة السلطات التركية الثلاثاء، في حين يزداد التوتر بين تركيا وسوريا حسب ما علم من السفارة الاميركية. وتلتقي روز غوتمولر مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون ضبط الاسلحة والامن الدولي في انقرة مسؤولين اتراك خصوصا في مجال الدفاع.

وقال متحدث باسم السفارة الاميركية تي جاي غروبيشا لوكالة فرانس برس quot;نواصل مشاوراتنا مع حلفائنا حول مواضيع مختلفة منها الشأن السوريquot;. واوضح انه اضافة الى الازمة السورية سيكون ملف نزع الاسلحة والحد من الانتشار النووي في المنطقة، على جدول المباحثات.

وتأتي هذه الزيارة في حين تزداد حدة التوتر بين تركيا البلد العضو في حلف شمال الاطلسي وسوريا. وتركيا قطعت علاقاتها مع النظام السوري واغلقت مجالها الجوي مع سوريا وارغمت الاسبوع الماضي طائرة مدنية سورية تقوم برحلة بين موسكو ودمشق على الهبوط في احد المطارات التركية لانها كانت تنقل معدات quot;مشبوهةquot;.

وكرر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين ان الطائرة السورية كانت تنقل quot;معدات حربيةquot; في حين اكدت روسيا انها اجهزة رادار quot;مشروعةquot;. وقررت سوريا بدورها اغلاق مجالها الجوي امام الطائرات التركية.

وبلغ التوتر بين البلدين الجارين ذروته منذ القصف السوري الذي استهدف قرية اكجاكالي التركية الحدودية في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر واسفر عن مقتل خمسة مدنيين اتراك. ورد الجيش التركي مذذاك مرارا بالمثل على سقوط قذائف سورية على اراضيه.