كابول: قتل جنديان من قوة الحلف الاطلسي في أفغانستان (ايساف) الثلاثاء برصاص رجل يرتدي زي قوات الامن الأفغانية، في حادث جديد يضاف الى سلسلة quot;الهجمات من الداخلquot; التي تتعرض لها القوات الاجنبية في هذا البلد، كما اعلن الائتلاف.

وقال متحدث باسم قوة ايساف إن quot;رجلا يرتدي زي الشرطة الأفغانية صوب سلاحه ضد قوات ايساف في جنوب أفغانستان فقتل جنديين من هذه القوةquot; بدون ان يحدد جنسية الضحيتين. وتبنى متمردو طالبان الهجوم مؤكدين ان الضحيتين بريطانيان.

وقال قاري يوسف احمدي مقدما نفسه على انه متحدث باسم طالبان ان quot;احد مجاهدينا عتيق الله الذي اخترق صفوف قوات الشرطة نفذ الهجوم الثلاثاء في منطقة غريشكquot; في ولاية هلمند الجنوبية، مضيفا انه quot;قتل بريطانيينquot;. وقتل حوالى ستين جنديا من القوات الاطلسية منذ مطلع السنة برصاص مسلحين يرتدون ثيابا عسكرية أفغانية، في ظاهرة غير مسبوقة تثير مخاوف كبرى لدى الائتلاف.

وتسبب تضاعف هذه الهجمات باحلال اجواء من الريبة بين الجنود الاجانب وحلفائهم الأفغان. وينسب الحلف الاطلسي قسما كبيرا من هذه الهجمات الى خلافات ثقافية مقرا بان 25% منها ناتج عن اختراق مقاتلي طالبان قوات الامن الأفغانية.

ورغم انتشار 130 الف جندي من قوات ايساف لدعم العسكريين والشرطيين الأفغان الـ352 الفا، لم تفلح حكومة كابول وحلفاؤها في الحلف الاطلسي في احتواء حركة تمرد طالبان ما ينذر بحرب اهلية بعد الانسحاب الغربي في نهاية 2014.