واشنطن: التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء قبل قمة مرتقبة للحلف واتفقا على التركيز خلالها على النزاع في افغانستان، حسبما افاد البيت الابيض.

واتفق المسؤولان خلال اجتماع في البيت الابيض على ان القمة ستكون فرصة quot;لاعادة التاكيد على التزام الحلف على اطار المرحلة الانتقاليةquot; والانتقال من دور قتالي الى دعم quot;القوات الافغانية للاكتفاء والاستمرارquot;. وسيواجه الحلف خلال القمة مسالة تعهد الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند بتسريع انسحاب قوات بلاده من افغانستان.

ومن بين مواضيع الحملة الانتخابية لهولاند تعهده باعادة الجنود الفرنسيين الثلاثة الاف المنتشرين في افغانستان هذا العام اي قبل عامين على الموعد الذي حدده الحلف الاطلسي من اجل تسليم مسؤولية الامن بشكل كامل الى القوات الافغانية بحلول 2014.

وقال البيت الابيض ان الولايات المتحدة ستحث على تطوير الحلف وتعزيز الشراكات وتحديد تفاصيل الانسحاب من افغانستان خلال القمة. وينتشر 130 الف عنصر غالبيتهم من دول اعضاء في الحلف الاطلسي الى جانب قرابة 350 الف جندي افغاني لمساعدة حكومة حميد كرزاي على محاربة متمردي حركة طالبان.

كما تباحث اوباما وراسموسن في اهمية شراكات الحلف مع دول غير اعضاء فيه، واتفقا على ان القمة يمكن ان تشكل فرصة للتركيز على الحاجة الى دول حليفة لتعزيز القدرات الدفاعية للحلف في المستقبل.