غزة: قال عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى في السلطة الفلسطينية برام الله إن إدارة السجون الإسرائيلية أوقفت زيارات العائلات الفلسطينية في قطاع غزة لأبنائهم الأسرى البالغ عددهم 444 أسيرا، quot;بحجة انتهاء الفترة التجريبية للزياراتquot;.

واستأنفت مصلحة السجون الإسرائيلية زيارات أهالي أسرى قطاع غزة، بموجب الاتفاق الذي وقع بين الأسرى الفلسطينيين، وإدارة مصلحة السجون، برعاية مصرية، بعد إضراب عن الطعام، خاضه الأسرى خلال شهري إبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين.
وأضاف قراقع لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء أن quot;إسرائيل أبلغت إدارة مصلحة السجون أن الفترة التجريبية قد انتهتquot;.
وكانت إسرائيل تحرم أهالي الأسرى في قطاع غزة من زيارات أبنائهم في سجونها، منذ يونيو/حزيران عام 2006.
ونفذ 3000 أسيرا فلسطينيا إضرابا عن الطعام في 17ابريل/نيسان2012 الماضي, احتجاجا على ظروف اعتقالهم.
وقد أنهى الأسرى إضرابهم بعد التوصل لاتفاق مع إدارة السجون برعاية مصرية، مقابل تحقيق بعض الامتيازات، منها إنهاء سياسة quot;العزل الانفراديquot;، والسماح لأهالي الأسرى من قطاع غزة، بزيارة أبناءهم.
وذكر قراقع أن إدارة السجون الإسرائيلية quot;تدرس إعادة السماح لأهالي أسرى القطاع بزيارة ذويهم، لكن لـمرة واحدة كل ثلاث شهورquot;.
وسمحت إدارة السجون يوم الاثنين الماضي بزيارة 42 فلسطينيًا من أهالي أسرى قطاع غزة لـ 27 أسيرًا من أبنائهم في سجن quot;رامونquot;، وهي الدفعة الثالثة عشر منذ بدء زيارات أهالي أسرى القطاع بعد منع دام 6 سنوات.
وبدأت هذه الزيارات بشكل محدود على شكل دفعات وذلك كل يوم إثنين من كل أسبوع.
وأوضح قراقع أن quot;إلغاء زيارات أهالي غزة لأسراهم، فيه تنصل من القرار الذي أبدت اسرائيل في البداية التزامها به، وفيه محاولة لإعادة الأمور إلى سابق عهدها، وحرمان الأسرى من أبسط حقوقهمquot;.
وأشار قراقع إلى أن quot;هذا القرار سيؤدي إلى خطوات احتجاجية داخل السجون، بحيث هدد الأسرى بخوض معارك مع إدارة السجون إذا تم العمل بقرار منع الزياراتquot;.
من جانب آخر، ذكر الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أيمن الشهابي أن اللجنة لم تبلغ بإيقاف زيارات أهالي الأسرى من الجانب الإسرائيلي.
وأوضح لمراسل الأناضول أن الصليب الأحمر بصدد التحضير للزيارة القادمة إلى سجن quot;نفحةquot;.
ولفت إلى أن آخر زيارة كانت بالأمس، حيث زار 42 فلسطينيًا من أهالي أسرى قطاع غزة لـ 27 أسيرًا من أبنائهم في سجن quot;رامونquot;، بحضور مندوبي الصليب.
وأعرب الشهابي عن أمله في تواصل واستمرار هذه الزيارات لتشمل كافة الأسرى داخل السجون، منوهاً إلى أنه في حال إبلاغ الصليب الأحمر أي جديد بخصوص زيارات الأسرى سيقوم بإبلاغ الجهات المعنية، وكذلك أهالي الأسرى.