دبي: امرت النيابة العامة البحرينية السبت بحبس الناشط الحقوقي الشيعي يوسف المحافظة سبعة ايام على ذمة التحقيق بتهمة المشاركة في تظاهرة في قرية الدراز الشيعية، وفق ما افاد محاميه.

وقال المحامي محمد الوسطي على حسابه على موقع تويتر ان النيابة العامة البحرينية حققت مع يوسف المحافظة بعدما اعتقلته قوات الامن مساء الجمعة اثناء وجوده في قرية الدراز القريبة من المنامة.

واوضح الناشط على حسابه على موقع تويتر انه دخل الدراز quot;مع انتهاء التظاهرةquot; للسؤال عن ظروف اصابة احد الاشخاص، ناقلا عن امراة ان quot;المصاب كان في منزله، ولم يشارك في المسيرة، وتم إطلاق رصاص الشوزن عليه من دون سببquot;.

ويتولى المحافظة رصد انتهاكات حقوق الإنسان في اطار عمله بمركز البحرين لحقوق الانسان الذي يراسه الناشط الحقوقي نبيل رجب المحكوم بالسجن ثلاث سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات غير مرخص لها.

وافاد شهود ان عشرات من الشيعة تظاهروا في قرى شيعية عدة عصر الجمعة تنديدًا بقرار السلطات منع التظاهرات والتجمعات في البحرين quot;حفاظا على السلم الاهليquot;.

ورفع المتظاهرون شعارات quot;هيهات منا الذلةquot; وquot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;تنحّى يا خليفةquot;، في اشارة الى عم ملك البحرين رئيس الوزراء خليفة بن سلمان ال خليفة، الذي يحتفظ بهذا المنصب منذ استقلال البحرين في العام 1972.

وذكر الشهود ان اصابات عدة سجلت في صفوف المتظاهرين عندما اطلقت قوات الامن الرصاص الانشطاري (الشوزن).

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان قرار السلطات البحرينية بمنع التظاهرات quot;ينافي التزامات البحرين بالاصلاحquot;، فيما اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان هذا الاجراء quot;يمكن ان يزيد الوضع (في البحرين) خطورةquot;.