واشنطن: اكثر من 200 مليون ناخب اميركي مدعوون لانتخاب رئيسهم الثلاثاء. في ما يلي النقاط الرئيسية الواجب مراقبتها خلال اليوم الانتخابي الطويل.

فتح مكاتب الاقتراع: تغطي البلاد اربع مناطق زمنية من الشرق الى الغرب باستثناء الاسكا وهاواي. وتفتح اول مكاتب الاقتراع في الساعة 6,00 بالتوقيت المحلي (11,00 تغ) في بعض الولايات على الساحل الشرقي (فرجينيا ونيويورك ونيوجورزي ونيوهامشير...). وعلى الساحل الغربي يبدأ التصويت في كاليفورنيا الساعة 15,00 تغ.

اغلاق مكاتب الاقتراع: تغلق اول مراكز الاقتراع في الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (23,00 تغ) في بعض الولايات على الساحل الشرقي. في حين يغلق القسم الاكبر من مكاتب الاقتراع في الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (00,00 تغ) وغالبية الولايات على الساحل الشرقي في الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (01,00 تغ) او 21,00 بالتوقيت المحلي (02,00 تغ). وعلى الساحل الغربي تغلق في الساعة 23,00 (04,00 تغ).

الاستطلاعات لدى الخروج من مكاتب الاقتراع: اعتبارا من الساعة 22,00 تغ تبدأ قنوات التلفزيون بنشر مقتطفات من استطلاعات الرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع حول اولوية الناخبين وتركيبة المقترعين. وستستخدم قنوات التلفزيون هذه المعطيات التي سيجمعها 25 الف مستطلع موزعين على كافة الولايات، لاعلان الفائز في كل ولاية لدى اغلاق مكاتب الاقتراع فيها. ويمكن لبعض الولايات ان تنشر على الفور نتائج جزئية لعملية فرز الاصوات على ان تنشرها قنوات التلفزيون على جدول من دون التكهن من الفائز فيها.

الولايات الرئيسية: 11 ولاية تمثل بمجموعها 146 من كبار الناخبين، مترددة بحسب معدل الاستطلاعات التي احتسبها موقع quot;ريل كلير بوليتيكسquot;. وعلى المرشح ان يحصل على اصوات 270 من كبار الناخبين ليصبح رئيسا. وكان باراك اوباما فاز بكل هذه الولايات ال11 في 2008 لكنه خسر مذذاك تقدمه. وترى حملته ان ثماني ولايات فقط مترددة.

سيناريو اوباما: بحسب معدل آخر الاستطلاعات يبدو ان تقدم الرئيس المنتهية ولايته متين في 18 ولاية تمثل جماعيا 201 من كبار الناخبين. وعلى باراك اوباما ان يحصل على اصوات 69 من كبار الناخبين في 11 ولاية اساسية لكنه يملك تقدما مريحا في بنسلفانيا (20 من كبار الناخبين) وميشيغن (16) وويسكونسين (10). وسيكون عليه لاحقا الفوز مثلا في اوهايو (18) وايوا (6) لاعادة انتخابه باصوات 271 من كبار الناخبين.

سيناريو رومني: تحقيق الفوز اصعب على رومني اذ عليه الفوز في كافة الولايات الاساسية في حين ان اوباما يحتاج الى الفوز في بعض منها. وبحسب آخر استطلاعات الراي فان ميت رومني واثق من الفوز في 24 ولاية تمثل 191 من كبار الناخبين. وعلى المرشح الجمهوري ان يفوز باصوات 79 من كبار الناخبين اضافية في الولايات ال11 الاكثر ترددا ما يعني ان الفوز في اوهايو وفلوريدا وفرجينيا اساسي والتي تضم اصوات 60 ناخبا كبيرا.

الكونغرس: يتم ايضا الثلاثاء التجديد لاعضاء مجلس النواب ال435 و33 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ ال100. ويتوقع ان يحافظ الجمهوريون بحسب المستطلعين على غالبيتهم في مجلس النواب. وفي مجلس الشيوخ سيدافع الديموقراطيون عن غالبيتهم الضعيفة (53 مقعدا) لكن الهيمنة ستكون رهن سباقات محتدمة في ولايات مثل ماساتشوستس (شمال شرق) وفرجينيا (شرق) وانديانيا (شمال) وميسوري (وسط).

الاقتراع بالبطاقات او آليا؟ كل ولاية وكل مقاطعة تحدد اساليب الاقتراع، يستخدم البعض البطاقات في حين يستخدم البعض الاخر آلات الكترونية. وليس هناك تناسق في اساليب الاقتراع على المستوى الوطني ولا حتى داخل الولاية نفسها لان كل مقاطعة مسؤولة عن تنظيم الاقتراع.

قواعد اعادة احتساب الاصوات: هنا ايضا تملك كل ولاية قوانينها الخاصة لعملية اعادة احتساب الاصوات. ففي انتخابات العام الفين بين آل غور وجورج بوش قررت بعض المقاطعات القيام بعملية اعادة احتساب الاصوات دون سواها. والقواعد لقبول البطاقات التي وصلت متأخرة تختلف بين مقاطعة واخرى. وفي حال وجود شكاوى هناك محامون مستعدون في كلا المعسكرين لرفعها امام المحاكم في كل مقاطعة معنية.

الاقتراع المبكر: يتوقع ان يكون اكثر من 30% من الاميركيين صوتوا قبل الثلاثاء الكترونيا او شخصيا في مكاتب اقتراع مفتوحة احيانا منذ اسابيع. ولن يتم فرز هذه الاصوات الا الثلاثاء.

مسألة اوهايو: كما في ولايات اخرى لن يتمكن سكان في اوهايو من الادلاء باصواتهم لاسباب عدة (عدم تقديم اوراق ثبوتية او تسجيل اسمائهم مسبقا للاقتراع المبكر). وسيستخدمون بطاقة quot;موقتةquot; لن تشملها عملية فرز الاصوات ولن تحتسب الا اعتبارا من 17 تشرين الثاني/نوفمبر اذا اقتضى الامر. واذا كانت عمليات فرز الاصوات الثلاثاء متقاربة جدا في الولاية واذا كانت نتيجة الاقتراع رهنا باوهايو فلن تعرف نتائج الانتخابات الرئاسية قبل النصف الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر.