أنقرة: أفاد مصدر دبلوماسي تركي أن رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي أعلن انشقاقه الصيف الماضي، بحث الاثنين في جهود اعادة تنظيم صفوف المعارضة السورية مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو.

وصرح المصدر طالبا عدم كشف اسمه quot;تم التطرق الى الازمة السورية وسبل معالجتها واعادة تنظيم صفوف المعارضة السوريةquot;. كما ذكر المصدر ان حجاب وداود اوغلو بحثا في الوضع الانساني المتدهور في سوريا ومصير 110 الاف لاجىء سوري يقيمون في مخيمات في تركيا.

والتقى حجاب الذي يتخذ من عمان مقرا له، مسؤولين اتراك في ايلول/سبتمبر في اسطنبول بحسب مصدر قريب من الحكومة التركية. وقطعت تركيا التي تتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة طويلة، العلاقات مع نظام الرئيس بشار الاسد وتدعم مقاتلي المعارضة.

والاسبوع الماضي دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون المجلس الوطني السوري، الائتلاف الرئيسي للمعارضة السورية في المنفى، الى التوسع لتمثيل quot;كل السوريينquot;. ودان المجلس الوطني السوري دعوتها.

وبدأ المجلس الوطني السوري الاحد في الدوحة اجتماعا حاسما يستمر اربعة ايام لتوسيع تمثيله برعاية الجامعة العربية تراهن عليه الولايات المتحدة. ودعا اكثر من 150 معارضا لنظام دمشق الاسبوع الماضي في تركيا بينهم اعضاء في المجلس الوطني السوري الى تشكيل سريعا حكومة سورية في المنفى للحصول على دعم افضل من الاسرة الدولية لقضيتهم.