بيروت: شن الطيران الحربي السوري غارات صباح الاحد على مناطق في شرق البلاد، في حين تدور اشتباكات جنوب مدينة حدودية مع تركيا سيطر عليها المقاتلون المعارضون، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه الاحداث غداة سقوط 121 قتيلا جراء اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد. وقال المرصد في بريد الكتروني ان الطائرات المقاتلة قصفت صباح اليوم مدينة البوكمال في محافظة دير الزور (شرق).

من جهتها، افادت لجان التنسيق المحلية ان الطيران الحربي quot;يحلق في سماء المدينة ويقصف منطقة البريدquot;. كذلك اشار المرصد الى ان احياء عدة من مدينة دير الزور quot;تتعرض للقصف من قبل القوات النظامية يرافقه تحليق للطيران الحربيquot;.

في محافظة الحسكة (شمال)، افاد المرصد عن quot;اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من عدة كتائب جنوب مدينة راس العينquot; الحدودية مع تركيا، والتي سيطر عليها المقاتلون المعارضون الجمعة.

في محافظة إدلب (شمال غرب)، تتعرض مدينة معرة النعمان الاستراتيجية التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون منذ التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، الى قصف من القوات النظامية، بحسب المرصد الذي اشار الى تعرض بلدة كورين في ريف المحافظة للقصف.

وكان المرصد افاد عن وقوع اشتباكات منتصف ليل السبت الاحد بين quot;القوات النظامية والكتائب الثائرة المقاتلة في مدينة حرستاquot; في ريف دمشق. وصعدت القوات النظامية في الفترة الاخيرة حملتها العسكرية في ريف العاصمة السورية، ضد مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.

وفي حلب كبرى مدن الشمال التي تشهد معارك يومية منذ اكثر من ثلاثة اشهر، افاد المرصد عن سقوط قذائف منتصف الليل على احياء الشعار (شرق) والسكري (جنوب) وحلب الجديدة (غرب) التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون.

وادت اعمال العنف السبت الى مقتل 45 مدنيا و34 مقاتلا معارضا و42 جنديا نظاميا، بحسب المرصد الذي يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كل انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية. وادى النزاع المستمر منذ نحو 20 شهرا الى مقتل اكثر من 37 الف شخص، بحسب المرصد.